الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
نرجو التسجيل واحترام القوانين
الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
نرجو التسجيل واحترام القوانين
الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزينى كمال الزينى ( الدروتين )

( الزينى كمال الزينى ) مثواى فى كل البلاد ترانى ... لكن قلبى فى بلادى اسير
 
الرئيسيةالرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وبكى الفاروق
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 2:26 am من طرف Admin

» الفدائي الأول علي بن أبي طالب
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:17 pm من طرف Admin

» ذو النورين عثمان بن عفان
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:16 pm من طرف Admin

» شهيد المحراب عمر بن الخطاب
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:14 pm من طرف Admin

» خليفة رسول الله أبو بكر الصديق
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:13 pm من طرف Admin

» الشريعة الإسلامية
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:11 pm من طرف Admin

» حقوق الزوجين .......................
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:43 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:42 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:41 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
وحدة التدريب بالمدرسة I_vote_rcapوحدة التدريب بالمدرسة I_voting_barوحدة التدريب بالمدرسة I_vote_lcap 
الزينى كمال
وحدة التدريب بالمدرسة I_vote_rcapوحدة التدريب بالمدرسة I_voting_barوحدة التدريب بالمدرسة I_vote_lcap 
محمد الدسوقى
وحدة التدريب بالمدرسة I_vote_rcapوحدة التدريب بالمدرسة I_voting_barوحدة التدريب بالمدرسة I_vote_lcap 
رفعت حسين
وحدة التدريب بالمدرسة I_vote_rcapوحدة التدريب بالمدرسة I_voting_barوحدة التدريب بالمدرسة I_vote_lcap 
علي الباز
وحدة التدريب بالمدرسة I_vote_rcapوحدة التدريب بالمدرسة I_voting_barوحدة التدريب بالمدرسة I_vote_lcap 
ابو كمال
وحدة التدريب بالمدرسة I_vote_rcapوحدة التدريب بالمدرسة I_voting_barوحدة التدريب بالمدرسة I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ السبت فبراير 17, 2024 2:18 pm
شعارنا

 

 وحدة التدريب بالمدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

وحدة التدريب بالمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: وحدة التدريب بالمدرسة   وحدة التدريب بالمدرسة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 1:37 pm

مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة


وحدة التدريب بالمدرسة
School based Training Unit
إدراكا من وزارة التربية و التعليم لآهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين و العاملين فى المدرسة ، فقد قامت بإنشاء و حدات للتدريب بالمدارس وفق ما جاء بالقرار الوزارى رقم ( 90 ) بتاريخ 18/4/2001 ( ملحق رقم 1 ) ثم تغير أسم هذه الوحدات فى شهر نوفمبر 2001 إلى وحدات التدريب و التقويم بالمدارس.

تشكيل وحدة التدريب بالمدرسة:
وضحت المادة الآولى من القرار الوزارى رقم ( 90 ) أنه:
تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى - إعدادى – ثانوى عام و فنى ) وحدة للتدريب ، يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى :
1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة ، و يكون متفرغا للعمل بها ( مشرفا على الوحدة )
2- العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة
3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للآقدمية و الكفاءة ، كل حسب تخصصه.

اختصاصات وحدة التدريب بالمدرسة:
المادة الثانية للقرار الوزارى رقم ( 90 ) تحدد اختصاصات وحدة التدريب بما يلى
1- تخطيط و إعداد البرامج التدريبية بالمدرسة
2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة
3- تبادل و تنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة و و حدة التدريب .
4- الآ ستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ، و نقلها إلى زملائهم .
5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة

رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة

مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة


أهداف وحدة التدريب

الهدف العام:

تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة ازاء رؤية مستقبلية الىتنمية كفايات المعلمين و العاملين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على اداء ادوارهم بفاعلية و كفاءة، و بما يؤدى الى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة.

و يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الاهداف التالية:

1- تنمية الكفايات المهنية و التخصصية و الثقافية للمعلمين ، و لجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد منهم
2- توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها
3- تنمية الآسلوب العلمى فى التفكير ، و التفكير الناقد ، و التفكير الآبتكارى ، و القدرة على حل المشكلات لدى المعلمين و العاملين بالمدرسة ، بما يساعدهم على التجديد و التحديث و الآبتكار فى عملهم
4- تنمية كفايات المعلمين و القيادات و الآداريين ، و غيرهم مكن العاملين بالمدرسة على أستخدام التكنولوجيا المتطورة و مصادر المعرفة المتنوعة
5- تنمية الوعى و الكفايات البحثية للمعلمين و العاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث و دراسات ، تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم
6- الآستفادة من خبرات المعلمين العائدين من البعثات الخارجية ، و أيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة
7- استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة للاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية
8- مساعدة المعلمين و العاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى ، بما يدعم العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلى ، و المشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية و خدمة البيئة.
9- تنمية الاتجاهات الايجابية و كذلك القيم الايجابية لدى المعلمين ، و التي من بينها قيم الانتماء و الولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.
10- مواكبة التطورات و التجديدات التربوية فى جميع مكونات النمظومة التعليمية .
11- إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات و المهارات اللازمة ، للقيام بالآنشطة التدريبية.
*************************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة

مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة


أساليب التدريب






















و يمكن تصنيف الآسالب التدريبية ؛ وفقا لطبيعة البرنامج التدريبى و لآهمية المتدربين ، و إعدادهم و مواقع عملهم . و هذه المواقع ثلاثة أنواع هى

1- التدريب فى الموقع ( المدرسة ) : School – based Training
يتضمن البرنامج و الآنشطة التدريبية التى تتم فى ( الموقع ) المدرسة ، و الذى يعتمد على أن تكون المدرسة هى المركز الآساسى الذى تتم فيه التنمية المهنية للمعلمين و لجميع العاملين ، و هذا النوع من التدريب يتطلب توافر المناخ الصحى للعاملين فى المدرسة للعمل كفريق متكامل ؛ الآمر الذى يؤكد الدور الذى تقوم به الوحدة التدريبية بالمدرسة .
2- التدريب عن بعد : Distance Training
يتم من خلال و سائل الاتصال و التكنولوجيا المتقدمة ( تليفزيون – راديو – فيديو كونفرانس – حقائب تعليمية تضم مواد مطبوعة و مرئية و مسموعة – أقراص مدمجة – شبكة الإنترنت – شبكات معلومات أخرى ) . وهذا النوع من التدريب أصبح من أكثر الآساليب استخداما حاليا ؛ نتيجة التقدم فى مجال التكنولوجيا
3- التدريب التتابعى Sequemtial Training
يتم من خلال برامج تعد على عدة مستويات : المستوى المركزى ( الوزارة ) مستوى المديريات التعليمية ( المحافظات ) ، المستوى المحلى : ( مراكز التدريب المحلية بالإدارات التعليمية ) ؛ بهدف أعداد مدربين و كوادر تدريبية على مستويات هرمية ، تبدأ من مستوى الوزارة المركزى ، ثم مستوى المديريات التعليمية ، ثم مستوى الآدارات حتى تصل المدرسة بما يشكل شبكة تدريب .
*** هذا .. و يلاحظ أن هذا العرض يتماشى مع المفهوم الشامل للتنمية المهنية ، الذى ينبغى أن يكون الهدف الآساسى للوحدة التدريبية .
*******************

رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة

مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة



تنظيم الوحدة و توزيع الآدوار

ينظم القرار الوزارى رقم ( 90 ) لسنة 2001 أسلوب العمل فى الوحدة ، على النحو التالى :
أولا : أعضاء الوحدة التدريبية:
حددت المادة الآولى من القرار الوزارى ( 90 ) أعضاء الوحدة التدريبية بكل مدرسة على النحو التالى :
 أحد النظار أو الوكلاء بالمدرسة مشرفا على الوحدة
 العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة أعضاء
 المدرسون المشرفون بالمدرسة أعضاء
وعلى ذلك .. فإن عدد الآعضاء الوحدة التدريبية يختلف من مدرسة إلى أخرى وفقا لعدد المبعوثين العائدين من الخارج و عدد المدرسين المشرفين بالمدرسة .
و يقترح أن تشكل هيئة مكتب فنى لكل وحدة تضم الآتى.
 مدير المدرسة رئيسا
 المشرف على الوحدة مشرفا
 ممثل للعائدين من البعثات الخارجية لكل مادة دراسية أعضاء
 المدرسين الآوائل المشرفون للمواد الدراسية المختلفة أعضاء
 ممثل لكل من الفئات الآخرى من العاملين بالمدرسة . أعضاء

و يمكن لهذا المكتب أن يستعين بخبرات و أراء بعض الموجهين ، أو القيادات التعليمية من الآدارة أو المديرية التعليمية أو أولياء الآمور الذين لهم الخبرة فى هذا المجال أو الخبراء من الخارج ، إذا احتاج الآمر إلى ذلك و يكون رأيهم أستشاريا بما يثرى العمل و يوفر فرصة لمدير المدرسة و الموجهين و الموجهين الآوائل و غيرهم بأن يشاركوا بالرأى و التوجيه فى الآنشطة و البرامج التدريبية بالمدرسة ، ودعم روح العمل كفريق متكامل.

ثانيا : متابعة الوحدات التدريبة
حددت المادة الرابعة للقرار الوزارى رقم ( 90 ) لسنة 2001 أسلوب متابعة الوحدة على النحو التالى :
• يتم تمتابعة وحدة التدريب بالمدرسة بمعرفة مدير المدرسة.
• يتم متابعة وحدات التدريب بالمدارس بمعرفة إدارة التدريب المحلى ، إشراف مدير المديرية شخصيا .
• تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية ( الإدارة العامة للتدريب ) ، و الآجهزة المعنية بالوزارة بمتابعة و حدات التدريب بالمدارس ، على مستوى الجمهورية .


ثالثا : نظام العمل بالوحدة :
حددت المادة الثالثة للقرار الوزارى ( 90 ) أن ينظم العمل بالوحدة ضمانا لاستمرار نشاط الوحدة و تفعيل دورها بالمدرسة ، على النحو التالى :
• عقد أجتماع بوحدة التدريب بالمدرسة أسبوعيا لتقويم الآداء خلال الاسبوع .
• تقوم الوحدة برفع تقرير بنتائج أعمالها للمديرية التعليمية أسبوعيا .
• تقوم المديرية التعليمية بدورها برفع تقارير منتظمة ، كل أسبوعين ،إلى الإدارة المركزية للخدمات التربوية بالوزارة ، عن نتائج أعمال الوحدات التدريبية بالمدارس التابعة لها.
• تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية ( الإدارة العامة للتدريب ) بإعداد تقرير شامل عن الإيجابيات و السلبيات المتعلقة بوحات التدريب بالمدارس على مستوى الجمهورية .
• تقوم اللجنة العليا للتدريب بالعمل على تعظيم الإيجابيات ، ودراسة السلبيات ، ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها .
رابعا : توزيع الآدوار :
من الآهمية لتفعيل دور الوحدة التدريبية بالمدرسة أن يتم توزيع الآدوار بصورة محددة


***************************

رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة




مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة

اساليب التدريب
لكى تحقق وحدة التدريب أهدافها ، لابد من اتباع منهج أو نظام واضح محدد المعالم ، وهذا ما يسمى أحيانا " منظومة التدريب " و فيما يلى تصور مقترح لمنظومة التدريب فى ضوء أهداف المدرسة . و تتضمن هذه المنظومة المكونات التالية :
أولا : تقدير الآحتياجات التدريبية
ثانيا : تخطيط و تصميم البرامج
ثالثا : تنفيذ البرامج .
رابعا : تقويم و متابعة البرامج .

وفيما يلى شكل يوضح العلاقة بين تلك المكونات .







** يتضح من الشكل السابق أن العلاقة بين هذه المكونات ليست علاقة خطية ، وإنما علاقة منظومية تفاعلية

****************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة




مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة






أولا: وضع أهداف البرنامج .
ثانيا: اختيار الفئات المستهدفة .
ثالثا: تحديد مكان و زمان التدريب .
رابعا: تصميم محتوى البرنامج التدريبى .
خامسا: إعداد المادة التدريبية .
سادسا: تحديد أساليب التدريب .
سابعا: اختيار الوسائط التدريبية .
ثامنا: اختيار المتدربين .
تاسعا: إدارة التدريب .
عاشرا: تحديد أساليب تقويم البرنامج .
حادى عشر: وضع ميزانية البرنامج التدريبى

**************************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة







مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة



تشكيل المكتب الفنى
م الاسم الوظيفة دوره التوقيع
1 مدير المدرسة رئيس
2 مشرف
3 عضو
4 عضو
5 عضو
6 عضو
7 عضو
8 عضو
9 عضو
10 عضو
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة

مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة نبروه التعليمية
مدرسة الدروتين الابتدائية المشتركة



محضر اجتماع
محضر الجلسة:-
انه فى يوم ------------------------------ الموافق / / 200 م وفى تمام الساعة ---------------------------- تم عقد اجتماع--------------------------------------------------------------------- بحضور ------------------------------------------------------------------- --------------------------------------- و تحت إشراف ------------------------------------------------------------------------------------- فى مقر --------------------------------------- --------------------------------------- للنظر فى جدول الأعمال.
جدول الأعمال:-
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
القرارات و التوصيات:-
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zainy.ahlamontada.com
 
وحدة التدريب بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهداف وحدة التدريب والجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزينى كمال الزينى ( الدروتين ) :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: