الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
نرجو التسجيل واحترام القوانين

الزينى كمال الزينى ( الدروتين )

( الزينى كمال الزينى ) مثواى فى كل البلاد ترانى ... لكن قلبى فى بلادى اسير
 
الرئيسيةالرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وبكى الفاروق
الجمعة يونيو 29, 2012 2:26 am من طرف Admin

» الفدائي الأول علي بن أبي طالب
الجمعة يونيو 15, 2012 2:17 pm من طرف Admin

» ذو النورين عثمان بن عفان
الجمعة يونيو 15, 2012 2:16 pm من طرف Admin

» شهيد المحراب عمر بن الخطاب
الجمعة يونيو 15, 2012 2:14 pm من طرف Admin

» خليفة رسول الله أبو بكر الصديق
الجمعة يونيو 15, 2012 2:13 pm من طرف Admin

» الشريعة الإسلامية
الجمعة يونيو 15, 2012 2:11 pm من طرف Admin

» حقوق الزوجين .......................
الجمعة يونيو 15, 2012 1:43 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
الجمعة يونيو 15, 2012 1:42 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
الجمعة يونيو 15, 2012 1:41 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
الزينى كمال
 
محمد الدسوقى
 
رفعت حسين
 
علي الباز
 
ابو كمال
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد أكتوبر 30, 2016 9:11 am
شعارنا

شاطر | 
 

 الاركان التعليمية فى رياض الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

مُساهمةموضوع: الاركان التعليمية فى رياض الاطفال   الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:46 pm

مقــــــــــدمة

يتعلم طفل الروضة عن طريق اللعب وممارسة الانشطة المختلفة من خلال الخبرة المباشرة التى تنمى قدراته ومهاراته 0وتؤكد الاتجاهات الحديثة فى تربية اطفال ما قبل المدرسة على ضرورة الاهتمام بالبيئة والمناخ الذى يتم فيه التعلم لذا من الاهمية ان يكون شكل القاعة غير تقليدى وان تقسم القاعة الى اركان يمارس من خلالها الانشطة التى تنمى مهارات الطفل المتعددة مع ضرورة العمل على تنوع المثيرات التى تثير لدى الطفل الدافعية للعمل والايجابية والتى تمكن من غرس البذور السليمة لمفهوم ذاتى لدى الطفل وتمكنه من الاختيار المتعدد لنشاطاته والتى تتوافق مع ميوله ومواهبه ؛والتى تجذب الطفل للذهاب الى الروضة .
ولذا يترك للطفل حرية اختيار الركن الذى يمارس فيه النشاط المحبب له ولا يجبر على شئ
وتزويد القاعة بالاركان من شأنه العمل على اغناء البيئة التربوية للقاعة بالمثيرات والمواد والادوات والخامات المختلفة التى يستعان بها فى تنفيذ الانشطة الغنية بالمهارات والخبرات والتى تخرج بالطفل من الجو التقليدى للتعلم , والتعاون فى تدريب حواس الطفل مما يثير الرغبة لدى الاطفال للاستكشاف والبحث والمقارنة والتصنيف والتجريب والابتكار 0
مفهوم الاركان التعليمية
هى الاماكن التى تخصصها المشرفة داخل النادى للتعلم وممارسة الانشطة الممتعة المتكاملة مع مراعاة ان تكون الاركان فى متناول ايدى الاطفال 0
اهمية وجود الاركان التعليمية داخل نوادى الطفل :-
1. تساعدالطفل على اكتشاف البيئة المحيطة0
2. تساعد على تنمية عضلات الطفل
3. تساعد الطفل على التعبير عن ارائه واحترام اراء الاخرين
4. اكساب الطفل مفاهيم واتجاهات ومهارات وقيم جديدة
5. تعمل على تنمية حواس الطفل ( البصر – الشم – اللمس – السمع – التذوق )
6. تنمية رغبة الطفل فى التعاون والمشاركة فى اللعب الجماعى
7. تنمية خيال الطفل من خلال اللعب الايهامى
8. اتاحة الفرصة لدى الطفل لاظهار مواهبه الابتكار ية
9. تدريب الطفل على الانتباه ودقة الملاحظة ومهارة الاستماع والانصات والفهم
10. تعلم الطفل عن طريق المرح واللعب والانطلاق
لاهداف العامة للاركان :
• يساعد على سرعة توصيل المعلومة و غرسها فى نفوس الاطفال .
• اكتشاف شخصية الطفل فى الجوانب المختلفة .( المعرفة – المهارية – النفسية – الاجتماعية )
• علاج الكثير من المشاكل عند الاطفال
• تقديم رسائل صحية
• يساعد الطفل على الابداع و الابتكار و التفكير
• تنمية عضلات الطفل الصغيرة والكبيرة
• مساعدة الطفال فى السيطرة على القلم اكبر و قت ممكن على الرغم من نعومة انامله .
• يساعد الطفل على تعديل سلوكه ( من خلال مسرح العرائس )
• تساعد الطفل اكتشاف العالم من حوله
• تساعد الطفل التعبير عن احتياجاته .
• تنمية مهارة الاستماع عند الاطفال .
• تنمية الحواس المختلفة عن الاطفال .
• تساعد الاطفال فى تعلم الحروف و الارقام بصورة جذابة ( و بطرق مختلفة ).
• احداث نوع من التواصل مع الاخرين .
• تنمية الخيال عند الاطفال .
• تساعد الطفل على التركيز و الانتباه
• تنمية مفهوم تقدير الحياة لدى الطفل .
• تنمية المعرفة العلمية و مفهوم الطفل عن البيئة الطبيعية المحيطة به.
• تعليم الطفل المفاهيم الاتية ( الاوزان . الكميات . الملمس . القياس .......) - و ذلك من خلال ركن العلوم .


الشروط الواجب توافرها لنجاح الاركان :.

• اتاحة الفرصة لرؤية الاركان من اى زاوية من زوايا الغرفة
• اشباع احتياجات الاطفال المتنوعة
• توفير الخامات والادوات اللازمة لتنفيذ الركن مع توافر عنصر الامن والسلامة 0
• تنوع الادوات والالعاب وعدم تكدسها 0
• الحرص على نظافة المكان والادوات قبل وبعد تنفيذ الانشطة 0
• تعويد الطفل على اعادة ترتيب الركن 0
• يتعرف الطفل على اهداف النشاط وتهيئة الفرص لتفاعل الاطفال بعضهم مع بعض
• ان يتعلم الطفل وفقا لسرعته الخاصة 0
• تنمية التوجه الذاتي من خلال تحملهم المسئولية 0
• يكون فية مرونة فى التنظيم 0

اولا : ركن مسرح العرائس : -

يعتبر مسرح العرائس احدى الوسائل القريبة لقلب الطفل وجزء من الفنون الشعبية ويقدم بطريقة غير تقليدية ويخاطب وجدان وعقل الطفل وهذا يساعد على تحقيق الهدف منه 0
ومسرح العرائس هو مكان تخصصه المشرفة داخل النادى . ويمكن ان يكون مسرح العرائس من الخشب وله بعض الستائر او يكون المسرح مصنوع من القماش 0

مميزات مسرح العرائس : -

• يشيع البهجة والمتعة عند الاطفال
• جذب الانتباه والتركيز
• يحطم الحواجز بين المشرفة والاطفال
• يحرك خيال الطفل

دور المشرفة فى ركن مسرح العرائس:-

1. عمل بعض العرائس اليدوية باستخدام الورق المقوى .
2. تفهم موضوع القصة جيدا قبل عرضها على الاطفال .
3. ان تكون فتحة المسرح وارتفاعه مناسبة للاطفال .
4. استخدام عبارات سهلة وواضحة عند العرض .
5. يكون الهدف واضح من القصة لدى الاطفال عند العرض .


انواع العرائس

* الدمية المسطحة * دمى خيال الظل
* دمى اليد (0 القفاز ) * دمى القضبان

1 : الدمية المسطحة

هى ابسط انواع العرائس واعدادها يحتاج الى (مقص . ورق مقوى. الوان . مقص )

طريقة عمل الدمية المسطحة :
ارسمي الشكل المناسب لشخصيات القصة علي ورق مقوي أو ابلاكاج ثم ثبتي هذا الشكل علي أحدي طرفي مسطرة خشبية والطرف الاخر من المسطرة يكون به ثقب لادخال قلم فيه وبذلك يتم تحريك العروسة علي المسرح من خلال القلم .





ويوجد طريقة اخري لعمل دمية مسطحة وهي :
تقوم المشرفة برسم الشكل المناسب للقصة مثلا (أس كلب ) و تلوينه . تترك مكان الانف مجوف و من خلال هذا التجويف تدخل المشرفة احدى اصابعها لتحريك العروسة على المسرح .


2: دمى خيال الظل

هي عبارة عن عمل اشكال مسطحة لكائنات حية او جماد ولكنها في وضع جانبي

طريقة عمل دمي خيال الظل :
يتم رسم الشكل المطلوب علي ورق مقوي ولكن في وضع جانبي ثم يتم تثبيت اجزاء الدمي " اليد والارجل " بواسطة دبوس معدني ويتم تحريك العروسة بعصى .

مسرح دمي خيال الظل :
هو قليل التكاليف وسهل ويتم عمله بواسطة قماش شفاف ومصدر ضوئي حيث يتم تحريك الدمي خلف القماشة وبتسليط الضوء القوي عليها يري الاطفال شكل الدمي علي القماشة الشفافة

3: الدمية القفازية

هذه الدمي أكثر امتاعا وبهجة للاطفال و هى تستطيع ان تتحرك تقفز وتصفق .

طريقة عمل الدمية القفازية :
يتم رسم جسم الدمية علي باترون ثم تحضر المشرفة القماش وتقصه علي الباترون ويتم تخييط جسم الدمية من كل الجوانب ما عدا فتحة الرقبة وفتحة من اسفل لادخال يد المشرفة لتحريك العروسة 0
وراس الدمية القفازية تصنع من القماش مع حشوها باسفنج مع وضع ملامح الوجه ( العين – الوجه – الانف ) بالخرز او الترتر 0
ويمكن تصنيع الرأس ايضا من بعض الفاكهة والخضار وعلب الزبادى 0




4 : دمى القضبان

سميت بهذا الاسم لانها تعتمد فى تحريكها على قضيب يثبت بها 0

طريقة عمل دمى القضبان :
يتم عمل الشكل المطلوب وتلوينها ثم يتم تثبيت قضيب او عصا في الشكل ويتم تحريكها علي المسرح
ويتم استخدام ملعقة خشبية أو بلاستيك كدمية من خلال رسم ملامح الوجه بالقص واللصق علي الملعقة ويمكن عمل شعر للعروسة من الصوف


ثانيا : ركن المكتبة : -

هذا الركن مثير وممتع للطفل لمواجهة الفروق الفردية ويسمى بركن اللغة ( القراءة والكتابة ) وتتعدد فية نوعية العرض للقصة

مكونات ركن المكتبة :
مطبوعات زاهية الالوان – ملصقات – جهاز تسجيل – كتب مصورة تحتوى على جمل بسيطة وتكون مصنوعة من الورق المقوى او البلاستك – صور من النباتات والحيوانات وغيرها – قصص – لوح وبرية – سبورة – اقلام - حصيرة – مخدة – مجلات – جرائد . علي ان تراعي المشرفة ان تكون المقاعد والوسائد الارضية مريحة وهي مهمة في هذا الركن وايضا ضرورة وضع الكتب علي ارفف يسهل علي الاطفال تناولها وارجاعها مره اخري


دور المشرفة في ركن المكتبة :
1- تعود الطفل علي المحافظة علي الكتب والقصص
2- تعود الطفل علي النظافة والهدوء اثناء تواجده في الركن
3- مراعات رغبات الطفل في اختيار الكتب

ملحوظة هامة :
من المهم ان تفهم المشرفة سبب اختيار الطفل لقصة ما لان هذا قد ينبؤ بشيء في نفسية الطفل أو بيئته


ثالثا : ركن الاسرة :.

يعتبر ركن الاسرة من الاركان المهمة لتنمية خبرة الطفل و هو مجال خصب لنمو الطفل و فيها ينفس الطفل عن الانفعالات المكبوتة داخله و خاصة تجاة الوالدين . و استخدام الدمى ينمى و يشجع اللغة الشفوية و ينمى قدرات الا ستماع .

مكونات الركن : دمى بانواع مختلفة – تليفون لعبة – فرشة اسنان – معجون – كراسى - دولاب – ثلاجة – ادوات مطبخ – ادوات زينة (عقود – خواتم – حلقان – سلاسل ) امشاط شعر – ملابس شخصيات ( فلاح – دكتور – شرطى ) مرايا كبيرة – مرتبة اسفنج – شماعة – احذية قديمة – علبة مناديل فواكه و خضروات بلاستك - علبة مكياج – صناديق متعددة الاشكال و الاحجام – صور عائلية – ورد بلاستك .....

دور المشرفة فى ركن الاسرة :
فى هذا الركن تحرص المشرفة على ان يلعب كل طفل ببعض الالعاب فى شكل جماعى مع باقى الاطفال حيث يمثلون فيه حياتهم او بعض مواقف من حياتهم اليومية و هذا يساعد الطفل على النمو و التفاعل الاجتماعى و النضج الانفعالى لانه يتطلب التخطيط و المشاركة و التعاون و القدرة على حل المشكلات الفرعية و الجماعية التى تواجههم اثناء تمثيل ادوارهم , و هذا النشاط يساعد الطفل على فهم الاخرين من خلال تمثيل الادوار الاجتماعية المختلفة فى الحياة اليومية , فالطفل يعكس حياته اليومية فى صور واقعية مختلفة و متخيلا لها .

- تعلم الاطفال الترحيب بالضيوف و اكسابهم عادة التحية و الشكر عند الاستضافة , و الاستئذان عند الخروج .
- تعويد الطفل الصدق فى الاقوال و الافعال .
- تعويد الطفل على اختيار الملابس المناسبة لكل جنس .
- تعويد الطفل المحافظة على النظافة الشخصية و اكساب العادات و الاتجاهات السليمة للنظافة .
- التاكيد على اكتساب الطفل مفهوم ذاتى ايجابى .
- التعرف على الظروف النفسية للطفل عن طريق قصص و احاديث و التطلع فى المراة الكبيرة و الصغيرة
- تعويد الطفل المشاركة الاجتماعية فى حالات المرض .اعياد الميلاد . الاعياد بوجه عام سواء كانت قومية أو دينية .
- تعويد الطفل المحافظ على نظافة المكان .


نموذج لركن الاسرة : "لعبة المهن " :
الادوات المطلوبة : قطعة نصبيان او كرتونة – تاتش – صور للمهن المختلفة – ادوات لهذه المهن
التاتش التاتش
المهنة
الادوات
فكرتها : الصور الخاصة بالمهن يلصق عليها التاتش و ايضا الادوات الخاصة بكل مهنة و تضع المشرفة المهنة فى المربع الذى في التاتش و تطلب من الاطفال استخراج الادوات الخاصة من علبة الادوات





رابعا : ركن اعمال الاطفال (الركن الفنى) :.

يعبر الطفل من خلال هذا الركن عن مشاعره بالرسم و التلوين و التشكيل بالصلصال و القص و اللصق و الطباعة . و الاعمال الفنية ...... الخ
الطفل فى هذا الركن يمكن ان يمارس جميع الفنون من خلال تعبيره عنها و انتاجه لها ولهذا يمكن ان يطلق على هذا الركن ركن التعبير الفنى و الابتكار و الانتاج . و الطفل فى هذا الركن يمكن ان يعبر من خلال الرسم و التلوين و الطباعة و اعمال الصلصال و العجين , و الاشغال الفنية المصنعة من خامات البيئة .

و فى هذا الركن يمكن ان يكون هناك عمل فردي. ولكن فى الاشغال الفنية يمكن ان يتعاون اكثر من طفل فى عمل ما . و هذا الركن يحتاج الى منضدة و مجموعة من الارفف المختلفة التى تتيح للطفل اخذ الوسائل منه بسهولة و اعادتها الى مكانها بعد الانتهاء من عمله الحر فى هذا الركن و يفضل ان يوجد بهذا الركن لوحة يعرض عليه الاطفال رسوماتهم بالتناوب . ( يمكن للمشرفة ان تعد حامل للرسم للطفل الذى يريد ذلك و تعيده الى مكانه فور الانتهاء )

مكونات الركن : مكونات ووسائل الركن متعددة : و منها فرش الرسم المختلفة , قص و لصق , ورق ملون , اقلام , مفارش بلاستيك ( اذا كانت المنضدة غير مغطاة بالفورومايكا) , علب متنوعة الاشكال و الاحجام , مقصات متعددة
( و يفضل ان تكون مستديرة الاطراف ), مرايا , اكمام يلبسها الاطفال اثناء التلوين و الطلاء و الطباعة , بالتة لالوان الماء , قطع ورق , اقلام رصاص ., دباسة , خرامة , براية , خرز باحجام مختلفة , دقيق , نشا, و غيرها من الاشياء المفيدة التى لو اتيحت للطفل لعملت على جذب تفكيره و خياله و تلبية احتياجاته .

ومن الوسائل الاخرى التى يمكن ان توضع فى صندوق كبير متحرك ......كورتين, بيض , علب , جوارب و احزمة , بقايا اقمشة و اصواف , خيوط مختلفة السمك و اللون , ازرار , بكر مقوى , علب زبادى بلاستيك بعد غسلها و تنظيفها , مفاتيح , جرائد و مجلات , اوعية بلاستيك , حبوب و بقوليات جافة , عينات من ريش الطيور , قطن , طوابع من البريد , اسفنج , اصداف و قواقع , اقنعة الوجه .

دور المشرفة في ركن أعمال الاطفال :
1- أن تجمع رسومات الاطفال كل علي حدة علي مدار العام في دوسيه خاص بكل طفل وتحتفظ به
2- تلاحظ المشرفة رسومات الطفل أو الاشكال الغريبة التي تبدو في رسوم الطفل فقد تنذر بوجود مشكلة
3- تساعد الاطفال في اختيار الالوان والرسومات

مقادير عجينة التشكيل ( بديل للصلصال ) :
عدد 3 كوب دقيق 1 كوب ملح 2 ملعقة نشا 1 ملعقة زيت


خامسا : ركن الموسيقي :.

لا غني عنه داخل بيئة التعلم لانه يعطي بهجة وفرح ومرح وسعادة للاطفال. و الموسيقي وسيلة لايقاظ وتدعيم التعبير الابداعى غير الكلامى الكامنة في الانسان والتي يعبر عنها بواسطةالرقص والايقاع ووسائل اخري .

مكونات ركن الموسيقي:
جهاز تسجيل , وشرائط بها أصوات للحيوانات والطيور ووسائل المواصلات ,كما يجب تعليمهم استخدام المسجل دون الاساءة به. ولابد ان يحتوي ركن الموسيقي على أغاني للاطفال

ويحتوي الركن علي ادوات موسيقية بسيطة مثل ( جلاجل , طبلة , رق , اكسليفون , أورج صغير , جهاز تسجيل )

خامات للاطفال لعمل الالات الموسيقية مثل ( علب زبادي فارغة وأكواب بلالستيك , فواكه مجففة مثل قشر الرومان- الخروب ... واغطية زجاجية - علبة شامبو مليئة بالحبوب والرمال - ويمكن استخدام ادوات مطبخ مثل شوك وملاعق في اصدار اصوات موسيقية

دور المشرفة في ركن الموسيقي :
ربما لا يكون دور المشرفة تقليدي في هذا الركن في قيادة الاطفال وتحفيظ الاناشيد فهي لابد وان تتفاعل مع الاطفال في مجموعات بالركن . والمشرفة ايضا تساعد الاطفال علي اكتشاف مواهبهم وايضا تساعدهم علي تعلم التسجيل ثم اعادة تشغيله مرة اخري لسماع اصواتهم
وأيضا تساعد الاطفال علي اختيار الالة المحببة اليهم
سادسا: ركن المهارات ( الرياضية و اللغوية ) :
تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من سن 4-6 سنوات من المراحل المناسبة لتعلم مهارات رياضية مثل مهارة التصنيف و التناظر و التسلق و العد و التطابق سواء فى الالوان و الاشكال و الاحجام
مكونات ركن المهارات :
الارقام , الالوان , الاقلام , مكعبات , ورق مقوى , الحروف, صور للحيوانات و الطيور .
لدينا العديد من المهارات الخاصة رياضيا واللازم اكسابها لطفل الروضة و من هذه المهارات :-
1 . مهارة التصنيف :
وهذه المهارة تتطلب التمييز البصرى بين الاشكال المختلفة الاحجام و الالوان , و ذلك من خلال مقارنات الطفل بين اشياء بينها اوجة تشابه او اختلاف

2- مهارة التناظر :
تتضمن هذه المهارة قدرة الطفل على ادراك العلاقات بين الاشياء ذات الصفات المشتركة ( السماعة للطبيب , البذلة للرجل ,....) بحيث يتعرف الطفل على اسم العدد ومدلوله ( العدد اثنين يمثل كرسين ,تفاحتين .....)
3. مهارة التسلسل :
و يقصد بها ترتيب العناصر و فقا لصفة معينة مثل الطول ( الاطول , الاقصر ) الصوت ( المرتفع الى المنخفض ) كما تلعب اللغة دورا كبيرا فى حياة الطفل لادراك المفردات المتطلب اكتسابها للمهارة ( الطول . القصر . الكبر . الصغر ..... الخ ) و على المشرفة مساعدة الطفل بتنويع الانشطة التى تسهم فى عملية الادراك , وان تزود باستمرار الالفاظ المرتبطة بالنشاط حتى يالفها الاطفال و يتم ربطها بالمفهوم و توظف رياضيا بسلاسة .
4- مهارة العد :
تتطلب هذهالمهارة من الاطفال ترديد الاعداد باسمائها لفظيا , و عموما هذه المهارة ليست مستغربة لدى الاطفال , فهم يسمعون عن الاعداد مرارا فى مواقف مختلفة , و ايضا هم يستخدمونها فى خبرات اثناء تفاعلهم مع البيئة . ( طفل الرابعة يجد متعة فى ترديد العد )
كيفية تكوين ركن الرياضيات :
تلعب الوسائل التكنولوجية الحديثة دورا فعال فى اتقان المهارات الرياضية , ايضا يؤثر الاتجاة الموجه لاستخدام الاطفال للحاسب الالى فى تنمية تلك المهارات . فالاطفال فى مرحلة الروضة يفضلون ممارسة انشطة رياضية متعددة على جهاز الكمبيوتر مثل انشطة خاصة بعلاقات التضاد , و التواصل . و التناظر و التذكر , و مع استمرار الخبرة يصبح الاطفال اكثر اتقانا عن طريق العديد من البرامج الخاصة بهم .
و يشترط فى هذا الركن توافر مساحة تكفى لاربعة او خمسة اطفال يجلسون حول منضدة حولها مقاعد بنفس عددهم ( يتوفر فيها عنصر السلامة )
** و المواد التعليمية فى هذا الركن كثيرة و متعددة بصورة كبيرة وجدا :.
صناديق . مكعبات . نقود حقيقية . نقود من الالعاب . اشكال هندسية . الادوات المستخدمة فى الحساب و العد و الاوزن . و قياس السوائل . قواقع متعدد الاحجام . ريش . قطع من الرخام و اغطية من الزجاج . اطوال مختلفة من العصي . كميات من الزراير . وسائل تربوية ترتبط بتعليم المفاهيم المرتبطة بالحجم و الشكل و الطول . و ما الى ذلك
( توضع الادوات على ارفف معينة بعلامات تشرح محتوى الرف حتى يتعرف الاطفال على هذه الادوات التى تساعد فى تنفيذ هذه الانشطة . و ايضا ليسهل فى ارجاع كل الادوات الى اماكنها الخاصة . وعلى المشرفة ان تراعى تغير الوسائل المستخدمة فى هذا الركن من حين لاخر لتوفير عنصر الاثارة و التجديد .)
توظيف ركن الرياضيات :
يتم توظيف ركن الرياضيات فى الانشطة التقليدية حيث يساهم هذا الركن فى دعم العديد من الانشطة المرتبطة بنمو الاطفال سواء كان النمو عضلى –لغوى – اجتماعى – ابتكارى .
انشطة تدعم النمو اللغوي
من المطلوب فى هذا الصدد ان يقوم الاطفال بترديد العديد من المفردات اللغوية بمساعدة المشرفة لتكوين حصيلة لغوية رياضية لدعم المهارة المكتسبة من خلال هذا الركن , و تستغل المشرفة رغبة الطفل فى العد و الاغانى لتدعم النمو اللغوي عند الاطفال .
انشطة تدعم النمو الاجتماعى
يدعم هذا النشاط من خلال الالعاب الرياضية التى تتطلب مجموعات من الاطفال مثلا لتصنيف ( المكعبات – الحيونات – الطيور – الالوان ) و فق خاصية ما .
انشطة تدعم النمو الابتكارى
الانشطة التى تدعم فى هذا النمو من الممكن الاستعانة فيها بالاركان الاخرى فى القاعة , كركن المسرح و العرائس . حيث تظهر ابتكارية الاطفال فى تخيلهم عند تمثيل الادوار و تقليد ادوار الكبار فمن خلال رحلة قصيرة ( عيادة طبيب – مدرسة – مكتب بريد ) يستطيع الاطفال بمساعدة المشرفة على التعرف على الادوات الخاصة بكل هذه المهن و كذلك تقليدهم لهذه المهن من خلال التمثيل .
مكونات ركن المهارات :
الارقام , الالوان , الاقلام , مكعبات , ورق مقوى , الحروف, صور للحيوانات و الطيور .
دور المشرفة فى ركن المهارات :
- تساعد المشرفة الطفل على العد من خلال بعض الاغانى
- عمل بعض الالعاب لتساعد الطفل على تصنيف الاشياء ( الالوان .الاشكال . الحروف ) .
- عمل الارقام بيديها و الحروف من خامات البيئة .
- الربط بين الحروف و الكلمات و الارقام و الالوان , الاشكال الهندسية , المهن .

سابعا : ركن العلوم:.
يستخدم الطفل فيه حواسه الخمسة :اللمس , السمع , النظر , الشم , التذوق .
1- حاسة اللمس : يستخدم الاطفال في ركن العلوم حاسة اللمس لاكتشاف المواد و التعرف عليها من خلال لمسها وتحسسها . و تعد من المهارات المطلوبة فى مرحلة الروضة ( الملمس الخشن . الناعم . حمل الاشياء لفترة سواء كانت طويلة او قصيرة )
2- حاسة السمع : يستخدم الاطفال فيها الاذن لسماع الاصوات المختلفة و التمييز بين هذه الاصوات

3- حاسة النظر : ( الابصار ) : يستخدم الطفل العين فى هذا الركن لرؤية الاشياء الموجودة من حوله و التعرف عليها من خلال اللمس او التذوق

4- حاسة الشم : يستخدم الاطفال حاسة الشم دائما فى التعرف على الاشياء فى البيئة المحيطة منه , على انه من الضرورى ان تتنوع الانشطة بحيث يتعرف الطفل على الانواع المختلفة من الروائح .

5- حاسة التذوق : يستخدم الاطفال هذه الحاسة فى تذوق الاشياء التى يألفونها و يجد الاطفال متعة فى تذوق الاشياء للتعرف عليها .

مكونات ركن العلوم :
اوانى متعددة السعة , العدسات المكبرة , قواقع , اصداف , مرايا لانعكاس الضوء , قطع مغناطيس , فلين , ادوات نجارة , ادوات كهربائية , ادوات خاصة بالقياس مثل مسطرة . متر . بوصلة . ميزان .اكواب متعددةالسعة , مواد التذوق ( سكر . ملح . ..... ) , مواد لتنمية حاسة الشم , اشياء للغوص

و الطفو . مسامير . ورق . رمل . زلط . اسفنج . , شمع , ريش , صور مختلفة من الطيور و الحيوانات , علب زبادى بلاستيك نظيفة , اقمشة ناعمة . خشنة , حبوب للزراعة , تربة , شاش , خامات بيئة متنوعة و متعددة .
دور المشرفة فى ركن العلوم :
* تقوم المشرفة بتجهيز الادوات الاخاصة بعمل بعض التجارب .
* تساعد الاطفال على نظافة المكان بعد التجارب .
* تقوم بزرع بعض البذور امام الاطفال و مساعدتهم فى الزرع .
*الاصغاء باهتمام لتعليقات الاطفال و اسئلتهم لتحديد الاتجاه الذى يجب ان تأخذه المشرفة فى توجيه اكتشافات الاطفال .
* محاولة جذب الطفل و توجيه اهتماماته حول البيئة الخاصة به .
* اثارة الطفل و تعويده على استخدام حواسه الخمسة فى الاكتشاف
* مساعدة الطفل على الاكتشاف باستخدام الطريقة العلمية .

نموذج عملى :
تجربة الطفو و الغوص ( تحضير الادوات الخاصة بالتجربة مثل : الرمل . اسفنج . ماء . زلط . فلين . ورق . علب كبيرة . .
• تحضر المشرفة علبة كبيرة و تضع فيها كمية من الماء و تضعها بمساعدة الاطفال ( لمعرفة الاشياء التى تطفو والتى تغوص )
ثامنا : ركن المتحف :.
ان لهذا الركن تاثير خاص على الاطفال اذ انهم يتعرفون من خلاله على جزء من تاريخ اجدادنا و طريقة تفكيرهم و كيف طورنا نحن ما بداه الاجداد من اعمال . و هدف هذا الركن هو تعريف الطفل على تاريخ اجداده

مكوناته :
بعض من قطع النقود المختلفة ( تطور النقود ) – تطور البيوت – بعض صور المواصلات – بعض الصور الفرعونية – مجسمات للاهرامات – تماثيل

دور المشرفة فى الركن :
• عمل بعض المجسمات التى تساعد الطفل ( الاهرامات – وسائل المواصلات ....)
• تقوم بشرح و توضيح المعلومات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zainy.ahlamontada.com
 
الاركان التعليمية فى رياض الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزينى كمال الزينى ( الدروتين ) :: رياض الاطقال-
انتقل الى: