الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
نرجو التسجيل واحترام القوانين

الزينى كمال الزينى ( الدروتين )

( الزينى كمال الزينى ) مثواى فى كل البلاد ترانى ... لكن قلبى فى بلادى اسير
 
الرئيسيةالرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وبكى الفاروق
الجمعة يونيو 29, 2012 2:26 am من طرف Admin

» الفدائي الأول علي بن أبي طالب
الجمعة يونيو 15, 2012 2:17 pm من طرف Admin

» ذو النورين عثمان بن عفان
الجمعة يونيو 15, 2012 2:16 pm من طرف Admin

» شهيد المحراب عمر بن الخطاب
الجمعة يونيو 15, 2012 2:14 pm من طرف Admin

» خليفة رسول الله أبو بكر الصديق
الجمعة يونيو 15, 2012 2:13 pm من طرف Admin

» الشريعة الإسلامية
الجمعة يونيو 15, 2012 2:11 pm من طرف Admin

» حقوق الزوجين .......................
الجمعة يونيو 15, 2012 1:43 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
الجمعة يونيو 15, 2012 1:42 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
الجمعة يونيو 15, 2012 1:41 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
الزينى كمال
 
محمد الدسوقى
 
رفعت حسين
 
علي الباز
 
ابو كمال
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد يونيو 16, 2013 9:36 am
شعارنا
شاطر | 
 

 سجل جماعة البيئة والسكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 561
تاريخ التسجيل: 29/10/2009

مُساهمةموضوع: سجل جماعة البيئة والسكان   السبت ديسمبر 24, 2011 3:42 am


[u]أهداف جماعة التربية البيئية والسكانية[/u]1-
الاهتمام بالأنشطة البيئية والسكانية والعطاء بجدية في هذا المجال وتحقيق أهدافه للمجتمع المدرسي والبيئي
2- تنمية روح الإبداع لدى الطلاب من خلال المسابقات
3/ توعية الطلاب بأهمية القضايا السكانية
4- تعريف الطلاب بالمعلومات العامة والاحداث الجارية المتعلقة بالقضايا البيئية والسكانية
5- حث الطلاب على الاشتراك في المسابقات المطروحة
6- الاهتمام بكل ألوان الأنشطة البيئية والسكانية من ( بحوث – مجلات – رسومات – ملصقات – ندوات – كشكول طائر – فقرات بالاذاعة المدرسية ..... إلخ )
7- تعريف الطلاب بأهمية نهر النيل والسلوكيات الايجابية والسلبية تجاهه
8- تعريف الطلاب بالمشكلة السكانية وأبعادها والدور التربوي للمشاركة في حلها
9- تعريف الطلاب بالمعلومات العامة والأحداث الجارية المتعلقة بالقضايا البيئية والسكانية
10- تنمية روح الإبداع الفني لدى الطلاب من خلال عمل لوحات فنية معبرة عن المشاكل البيئية والسكانية

رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة



===================================================================

أعمال رائد جماعة التربية البيئية والسكانية
1- أن يكون للرائد دور بارز في سلوكيات التلاميذ في تحقيق أهداف الجماعة
2- اهتمام الرائد بملفات الجماعة
3- الاشتراك مع الأخصائي الاجتماعي لتنظيم الرحلات للبيئة المحيطة ليزداد الطالب معرفة بها
4- التركيز علي الندوات المدرسية الخاصة بالتلوث البيئي والمشكلة السكانية وتدوين الندوات في سجل خاص
5- عمل مجلات حائطيه هيكلها ثابت وتغيير محتواها العلمي كل فترة
6- عمل لوحات فنية معبرة عن المشاكل البيئية والسكانية وكذلك رسوم كاريكاتيرية ولوحات إرشادية
7- الاهتمام بالمنشورات التي تطرح مسابقات فنية أو غيرها ( بحوث – مقالات – رسوم – مجلات) وحث الطلاب علي الاشتراك بها وإتباع التعليمات لهذه المنشورات ومهم جدا مواعيد تسليم الأعمال التي تشترك بها المدرسة للقسم
8- الاهتمام بفكرة الكشكول الطائر بين الفصول
9- الاهتمام بعمل مسابقات لاختيار أجمل وأنظف فصل بالمدرسة
10- التعاون مع الطبيب أو الزائرة الصحية بالمدرسة في الندوات الصحية والتثقيفية
11- ضرورة وعي رائد الجماعة للميزانية المخصصة للصرف والاستفسار عنها من السيد سكرتير المدرسة والالتزام بالتعليمات المالية المنظمة للصرف وإتباع أوجه الصرف المقررة

رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة


==================================================================


مديرية التربية والتعليم
الإدارة التعليمية
مدرسة
مجلس إدارة جماعة التربية البيئية والسكانية
م الاسم الفصل مركزه في الجماعة التوقيع
1 4/1 رئيس
2 4/1 عضو
3 عضو
4 عضو
5 عضو
6 عضو
7 عضو
8 عضو
9 عضو

رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة



================================================================
مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية

أسماء الطلاب المشتركين في جماعة التربية البيئية والسكانية

م الاسم الفصل م الاسم الفصل
1 إبراهيم مصطفي الجزار
2 أحمد سليمان البسة
3 أحمد على المهدى
4 السيد علي ربيع
5 حسين عادل المنوفي
6 رفعت محمود هيكل
7 أسامة محمد زعزوع

==================================

مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية
خطة العمل لجماعة التربية البيئية والسكانية
م الشهر خطة العمل ملاحظات
1 أكتوبر إعداد الملفات الخاصة بجماعة التربية البيئية والسكانية
2 نوفمبر الاشتراك مع الأخصائي الاجتماعي لتنظيم الرحلات للبيئة المحيطة ليزداد الطلاب معرفة بها
3 ديسمبر عمل مجلات حائطية هيكلها ثابت وتغير محتواها العلمي كل فترة
4 يناير عمل لوحات فنية معبرة عن المشاكل البيئية والسكانية وكذلك رسوم كاريكاتيرية ولوحات إرشادية
5 فبراير عمل مسابقات لاختيار أجمل وأنظف فصل بالمدرسة
6 مارس التعاون مع الزائرة الصحية بالمدرسة في الندوات الصحية والتثقيفية 000 الاستعداد لمعرض الادارة التعليمية
7 إبريل الالتزام بالتعليمات المالية المنظمة للصرف واتباع أوجه الصرف المقررة
8 مايو الاهتمام بالانشطة البيئية والسكانية والعطاء بجدية في هذا المجال وتحقيق أهدافه للمجتمع المدرسي والبيئي وأن يكون له دور بارز في سلوكيات التلاميذ


رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة
نزيه هاشم الصعيدي الأستاذ / النشار أحمد حواس


مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية


الندوات والمعسكرات والرحلات الخاصة بجماعة التربية البيئية والسكانية




رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة
نزيه هاشم الصعيدي الأستاذ / النشار أحمد حواس





مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية
عنوان الندوة/إنفلوانزا الطيور تاريخ الندوة/ / /2009

انفلوانزا الطيور


مرض أنفلونزا الطيورهومن الأمراض التي تصيب الطيورالداجنة والبرية كما يمكن أن يصيب بعض الحيوانات كالخنازير وتنتقل إلى الإنسان نتيجة التعامل مع الطيور المصابة واستنشاق الفيروس عن طريق الهواء
المرض في الطيور له شكلان
1- مرض متوسط العدوى يؤدى إلى خفض إنتاج البيض والشلل
2- مرض شديد العدوى سريع الانتشار يسبب معدلات عالية من الموت بين الطيور
وقد تم اكتشاف هذا المرض بين الطيورفى بداية القرن الماضي في مناطق جنوب شرق آسيا وتم التأكد في عام 1997 من إصابة عدد 18 شخصا في هونج كونج ومن ثم حالتين في عام 1999 كما تم التبليغ عن حالات عديدة في هولندا في عام 2003 حيث كانت نسبة الوفيات عالية
وتم الإعلان عن ظهور حالات إصابة بشرية
ويتخوف العلماء من تحول فيروس أنفلونزا الطيورالى وباء يسبب على التغير والاتحاد مع
فيروس الانفلونزاالعادي الذي يصيب الإنسان
حيث يكون انتقال العدوى بين الأشخاص بسرعة مما يؤدى إلي ظهور وباء وتتوقع منظمة الصحة العالمية إنتشارهذاالوباءفي أي لحظة وتتطلب من جميع الدول الاستعداد والوقاية منه حتى لاينتشر
الأعراض
أعراض المرض مشابهة لإعراض الزكام العادي حيث يصاب الإنسان بالحمى واحتقان في الحلق والسعال وصداع وآلم عضلي وإعياء
الحدوث
فيروس الانفلونزامختلف الأنماط ويحدث المرض علي هيئة أوبئة أو حالات فردية ويعتبر العاملون في مزارع الدواجن ومنتجي الدجاج والطيور الداجنة والأطباء البيطريين والعاملين في المعامل والمختبرات هم أكثر الفئات عرضة للاصابة نتيجة التعامل المباشر
اما بالنسبة للاشخاص الاكثر عرضة للاصابة والوفاة فهم ضعيفو المناعة وكبار السن وخصوصا اولئك المصابين بأمراض القلب وأمراض الكلي والامراض الرئوية المختلفة
طرق الأنتقال
تنتقل العدوي بطريقة مباشرة بواسطة استنشاق إفرازات الطيور المصابة أو بطريقة غير مباشرة كالتعامل مع مخلفات الطيور أو فضلاتها أو استنشاق الهواء الملوث بالفيروث
كما أن فترة الحضانة تكون قصيرة تتراوح ما بين 1إلي 3 أيام وفترة العدوي من 3 إلى 5 أيامٍ وقد تصل إلى 7 أيام مع صغار السن


طرق الوقاية
1- الالتزام بقواعد الصحة العامة
2- التأكيد على أهمية المحافظة على الصحة الشخصية من حيث الحرص على نظافة اليدين والبدن ونظافة الطعام عامة
3- عدم اكل لحوم الدواجن والبيض إلا بعد الطهى جيدا
4- عند ملاحظة الموت الجماعى فى الدواجن أو الطيور











رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة
نزيه هاشم الصعيدي الأستاذ / النشار أحمد حواس
















































مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية
عنوان الندوة/التلوث تاريخ الندوة/ / /2009
التلوث ؟ بالتأكيد يسأل كل إنسان نفسه عن ماهية التلوث أو تعريفه . فالتعريف البسيط الذي يرقي إلي ذهن أي فرد منا : " كون الشيء غير نظيفا ً " والذي ينجم عنه بعد ذلك أضرار ومشاكل صحية للإنسان بل وللكائنات الحية ، والعالم بأكمله ولكن إذا نظرنا لمفهوم التلوث بشكل أكثر علمية ودقة :-
" هو إحداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض الموارد التي لا تتلاءم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي و يؤدي إلي اختلاله " والإنسان هو الذي يتحكم بشكل أساسي في جعل هذه الملوثات إما موردا ً نافعا ً أو تحويلها إلي موارد ضارا ً ولنضرب مثلا ً لذلك :-
نجد أن الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا ً نافعا ً إذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية ، إما إذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي إلي انتشار الأمراض والأوبئة .
والإنسان هو السبب الرئيسي والأساسي في إحداث عملية التلوث في البيئة وظهور جميع الملوثات بأنواعها المختلفة وسوف نمثلها علي النحو التالي :-
الإنسان = التوسع الصناعي - التقدم التكنولوجي - سوء استخدام الموارد - الانفجار السكاني .
* فالإنسان هو الذي يخترع .
* وهو الذي يصنع .
* وهو الذي يستخدم .
* وهو المكون الأساسي للسكان

تلوث الهواء:

- إذا أراد الإنسان أن يحافظ على صحته فلابد من السيطرة على تلوث الهواء لأنة أكسير الحياة الذي نتنفسه.
وتتسبب ملوثات الهواء فى موت حوالي 50.000 شخصاً سنوياً (أي تمثل هذه النسبة حوالي 2 % من النسبة الإجمالية للمسببات الأخرى للموت.
ومن أكثر العناصر المزعجة فى هذا المجال هو الدخان المنبعث من التبغ أو السجائر والذي يقتل حوالي 3 مليون شخصاً سنوياً ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة إلى 10مليون شخصًا سنوياً فى الأربعة عقود القادمة إذا استمر وجود مثل هذه الظاهرة.
ونقصد بتلوث الهواء وجود المواد الضارة به مما يلحق الضرر بصحة الإنسان فى المقام الأول ومن ثَّم البيئة التي يعيش فيها ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء إلى قسمين:
1- القسم الأول: مصادر طبيعية أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة ... وغيرها من العوامل الأخرى.
- القسم الثاني: مصادر صناعية أي أنها من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته فهي على العكس تماماًً تزيدها تعقيداًً وتلوثاً: عوادم السيارات الناتجة عن الوقود، توليد الكهرباء ... وغيرها مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى الهواء من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة. ونجد أن المدن الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم هي من أكثر المناطق تعرضاًً لظاهرة التلوث، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من تلوث البيئة.
- ومن أكثر العناصر انتشاراً والتي تسبب تلوث الهواء:
- الجسيمات الدقيقة:
وهي الأتربة الناعمة العالقة فى الهواء والتي تأتي من المناطق الصحراوية. أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناع، بالإضافة إلي وسائل النقل.
- ثاني أكسيد الكربون:
المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
- أكاسيد النيتروجين:
تنتج من حرق الوقود.
- الأوزون:
ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني (Smog).
- أول أكسيد الكربون:
يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل.
- دخان السجائر:
وهو أقـرب الأمثلة وأكثر شيـوعاًً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنســان (المنزل – المكتب).
- الرصاص:
حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في الهواء الخارجي فى الشارع.
والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات:
الملوثات الضرر
1- أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين - أمراض الرئة.
- إلحاق الضرر بالحيوان والنبات.
- تعمل علي تآكل المواد المستخدمة فى الأبنية.
2- الجسيمات العالقة - تسبب الأمراض الصدرية.
3- أول أكسيد الكربون - يؤثر علي الجهاز العصبي.
- يحدث قصور في الدورة الدموية.
4- الرصاص - يسبب أمراض الكلي.
- يؤثر علي الجهاز العصبي وخاصة فى الأطفال.
5- الضباب الداخلي - التهابات العين.
- تأثير سلبي علي الرئة والقلب.

تلوث المياه:

أولا/تلوث المياه العذبة وأثره على صحة الإنسان:
- ما هي العناصر التي تسبب تلوث المياه العذبة؟
المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله. وقد شاهدت مصادر المياه العذبة تدهوراً كبيراًً في الأونة الأخيرة لعدم توجيه قدراًً وافراًً من الاهتمام لها. ويمكن حصر العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذه الظاهرة:
- استخدام خزانات المياه في حالة عدم وصول المياه للأدوار العليا والتي لا يتم تنظفيها بصفة دورية الأمر الذي يعد غاية في الخطورة.
2- قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته.
3- التخلص من مخلفات الصناعة بدون معالجتها، وإن عولجت فيتم ذلك بشكل جزئي.
أما بالنسبة للمياه الجوفية، ففي بعض المناطق نجد تسرب بعض المعادن إليها من الحديد والمنجنيز إلي جانب المبيدات الحشرية المستخدمة في الأراضي الزراعية




مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية
عنوان الندوة/المشكلة السكانية تاريخ الندوة/ / /2009



المشكلة السكانية:-

إن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية . وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان . فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي ... إلخ . هذا بإلاضافة إلي ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة .
- انتشار بعض العادات والخرافات:-
نعم ، توجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه . ومن أمثلة هذه العادات الخاطئة:-
* المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم.
* معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم: مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل. أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها ومعظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل .

*سلوكيات خاطئة مثل الأخذ بالثأر ، وهو نوعا ً من أنواع التلوث الفكري.








رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة
نزيه هاشم الصعيدي الأستاذ / النشار أحمد حواس

مديرية التربية والتعليم بطنطا
الإدارة التعليمية بكفر الزيات
مدرسة مؤسسة إبيار الابتدائية
عنوان الندوة/النظافة الشخصية تاريخ الندوة/ / /2009

النظافة
• تشمل النظافة شقين :
1- النظافة الشخصية : وتعني نظافة كامل البدن.
2- نظافة البيئة: وتعني نظافة الوسط الذي نعيش فيه : المنزل والمدرسة والشارع وكل الجو المحيط بنا .
• والنظافة عامل ضروري لكي نحيا حياةً صحية خالية من كثير من الأمراض خاصةً المعدية منها .
أولاً : النظافة الشخصية :
• يجب الاهتمام بنظافة كل جزء من البدن لتجنب إصابته بالأمراض الناجمة عن إهمال النظافة ونذكرهنا أمثلة لبعض الأمراض التي تصيبنا بسبب إهمال نظافة أبداننا :
1- حشرة القمل .
• داء القمل هو إصابة الأماكن المشعرة من الجسم أو الملابس ببيض أو يرقات أو حشرة القمل اليافعة .
• وتوجد ثلاث أنواع من حشرة القمل :
1- قمل الرأس :
و يصيب فروة الرأس وخاصة مؤخرة فروة الرأس وخلف الأذنين . وتنتشر الإصابة به بين طلبة وطالبات المدارس وفي المؤسسات والملاجئ وأماكن التجمعات .( هذا النوع أكثر في البنات عن الأولاد نظراً لطول الشعر في البنات مما يمكن الحشرة من الاختباء فيه والنمو والتكاثر ) .
2- قمل البدن :
ويصيب الجسم ويختبئ في ثنيات الملابس ويتجه إلى الجلد ليتغذى بامتصاص الدم ثم يعود لمأواه في ثنيات الملابس ، وينتشر هذا النوع في الأماكن المزدحمة والغير نظيفة مع عدم العناية بنظافة الجسم وتغيير الملابس باستمرار .
3- قمل العانة :
ويصيب المنطقة حول العانة مختبئاً بالشعر وممكن أن يوجد أيضاً في شعر الإبط والحواجب والرموش .
• حشرة القمل جلدها أملس صلب ولونها رمادي ويتشابه قمل الرأس وقمل البدن في الشكل حيث جسمها مفلطح ومستطيل إلا أن قمل البدن حجمه أصغر قليلاً أما قمل العانة فجسمها مستدير إلى حد ما وللحشرة أرجل قصيرة تنتهي بأعضاء تشبه الخطاطيف مما يمكنها من التعلق بالشعر أو أنسجة الملابس . ويتغذى القمل على الدم وإذا لم يتوفر الدم ( أي أن الحشرة إذا بقيت خارج الجسم ) لمدة أكثر من أسبوع فإنها تموت.
* العدوى :
يعتبر أي شخص عرضة للإصابة بداء القمل إذا سمحت الظروف بذلك ، فالحشرة تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر بمجرد الاتصال المباشر مع جسم الشخص المصاب أو أدواته الشخصية كالملابس وغطاء الرأس أو فرشاة الشعر أو حتى عن طريق فراش الأسرّة. وينتقل قمل العانة غالبا بالاتصال الجنسي وإن كان ممكن أن ينتقل أيضاً بنفس طرق انتقال قمل البدن والرأس.
• دورة حياة الحشرة :
بعد التلقيح تضع الحشرة البويضات على الشعر أو الجسم أو أنسجة الملابس ( حسب نوع العدوى ) والبويضة بيضاوية الشكل ولونها رمادي فاتح ، وتفرز القملة حول البويضة مادة سرعان ما تتصلب لتلصق البويضة تماما بالشعر أو في المكان الذي وُضعت فيه بحيث يصبح من المحال إزالتها بمجرد الغسيل .
وتفقس البويضة بعد أسبوع وتخرج منها اليرقة والتي تشبه الأم تماماً إلا أنها أصغر حجماً وتنسلخ اليرقة ثلاث انسلاخات في خلال تسعة أيام قبل أن تصير حشرة بالغة قادرة على وضع البيض. أي أن دورة حياة الحشرة تستغرق حوالي 16 يوماً.
•الأعراض :
- ربما تمر فترة 2-3 أسابيع حتى يبدأ الشخص المصاب بالشعور بالأعراض وهى :
1- العرض الأول لهذه العدوى هو الإحساس بالأكلان ثم الحكة في الأماكن عند اختراق الجلد بخرطوم الحشرة للتغذي على الدم
2- قد تؤدي الحكة الشديدة إلى حدوث خدوش بالجلد ثم تلوث هذه الخدوش مما يسبب عدوى جلدية بكتيرية .
3- للإصابة بحشرة القمل تأثير نفسي على بعض الأطفال حيث من المعتقد أن الحشرة تصيب المستويات الاجتماعية المتدنية ولكن في الحقيقة كما سبق فإن أي شخص عرضة للعدوى أحياناً رغماً عنه .
*العلاج :
1- تتوفر الشامبوهات والغسولات التي تحتوي على مادة قاتلة للقمل ( بيريثرين ) ويغسل بها المكان المصاب ويجب تكرار الغسيل بعد عشرة أيام للتأكد من القضاء على أي حشرات تظهر جديداً نتيجة لفقس بويضات لم تتم إبادتها في المرة الأولى .
2- يجب علاج كل المخالطين في نفس الوقت حتى لا تتكرر العدوى
3- غسل أغطية الرأس والملابس وفراش السرير والمناشف جيداً يومياً مع غليها أو كيها .
4- غسل أدوات المصاب الخاصة مثل المشط أو فرشاة الشعر بالشامبو المضاد للقمل أو نقعها لمدة ساعتين في محلول الليزول أو نقعها في ماء ساخن ( 66 ْم ) لمدة عشر دقائق .
*الوقاية :
1- الاهتمام بالنظافة الشخصية ( غسل الشعر على الأقل مرة كل خمسة أيام مع تمشيط الشعر بمشط ذات أسنان ضيقة – الاستحمام وتغيير الملابس على الأقل مرتين أسبوعياً - قص الأظافر- نظافة فراش المنزل وتعريضها للشمس باستمرار )
2- عدم استعمال الأدوات الشخصية للغير ( فرشاة الشعر – غطاء الرأس أو أي ملابس أخرى – المناشف )
3- الكشف الدوري على الأطفال للاكتشاف المبكر للعدوى مع بث الوعي الصحي بينهم وتوعيتهم عن حشرة القمل وأضرارها .
2- الجرب .
• الجرب مرض معدي يصيب الجلد يسببه نوع من الكائنات الحية الدقيقة(mites ) يسمى حَلَََم الجرب ( sarcoptes scabiei ) وهو طفيل دقيق الحجم لايرى بالعين المجردة .
• يصنع الطفيل لنفسه أنفاق في الطبقة السطحية من الجلد ليعيش بها وتضع الأنثى بيضها في تلك الأنفاق .وأماكن الجسم الأكثر إصابة بالعدوى هي : الأيدي ( بين الأصابع وحول مفصل الرسغ ) – القدم – أسفل البطن وحول الأعضاء التناسلية .
• عادة لا تحدث الإصابة في منطقة العنق أو الرأس إلا في الأطفال أحياناً .
طرق انتقال العدوى
تنتقل العدوى بالتلامس المباشر مع شخص مصاب وتنتقل العدوى بسهولة لدرجة أن مجرد المصافحة بالأيدي ممكن أن ينتقل العدوى ولذلك عادة يصاب كل أفراد العائلة في نفس الوقت .
• الأعراض :
1- حكة شديدة خاصة أثناء الليل نتيجة لرد فعل تحسسي للطفيل .
2- ظهور طفح جلدي في شكل بقع حمراء مرتفعة على سطح الجلد حول المعصم وبين الأصابع وعلى البطن وتحت الإبط وعلى الجهة الأمامية من الذراع والجهة الخلفية من الساق والأرداف الجلد .
3- تتسبب الحكة الشديدة في حدوث خدوش في الجلد قد تتلوث مسببة التهاب جلدي بكتيري .
• التشخيص :
1 - التشخيص عادة يكون سهل إذا اشتكى أكثر من فرد في العائلة من حكة خاصة أثناء الليل .
2- ممكن للطبيب أن يرى النفق الذي يتواجد به الطفيل.
3- أحياناً يكون التشخيص صعب إذا تشابه الطفح الجلدي مع مسببات أخرى للحكة مثل الإكزيما مما قد يحتاج الطبيب لأخذ عينة من الإصابة لفحصها تحت الميكروسكوب لرؤية الطفيل .
• العلاج :
يأخذ المصاب حماماً دافئاً بالماء والصابون ويجفف ثم يدهن الجسم بأحد هذه الغسولات :
1- العلاج الأمثل هو البرميثرين ( permethrin ) نظراً لأنه آمن نوعاً ما فيمكن استخدامه للرأس والعنق عند الأطفال أقل من سنتين كما أن سهل الاستعمال ولا يسبب تهيج للجلد – ويجب أن يدهن به الجسم كله ويترك لمدة لا تقل عن ثمان ساعات ثم يغسل الجسم .
2- محلول البنزيل بنزوات (benzyl benzoate emulsion ) يجب دهن الجسم ما عدا الرأس والعنق ويترك لمدة 24 ساعة ثم يغسل الجسم بماء دافئ ويجب تكرار هذه العملية لمدة ليلتين أو ثلاثة وبالنسب للأطفال يجب تخفيف المحلول بإضافة مثل حجمه مرتين أو ثلاثة لتقليل تهيج الجلد .
3- مالاثيون ( malathion ) يترك على الجسم لمدة 24 ساعة ثم يغسل بأخذ حمام دافئ .
- يجب علاج الأفراد المصابين في العائلة في نفس الوقت مع غلي الملابس وأغطية الأسرّة أو كيها لضمان عدم عودة العدوى .
- قد يستمر الحكة لمدة أسبوعين بعد العلاج وذلك بسبب استمرار رد الفعل التحسسي لجهاز المناعة ضد بقايا الطفيل فلا داعي للانزعاج فهذا متوقع حدوثه ولا يعني فشل العلاج ويمكن تناول أحد مضادات الهيستامين للتقليل من الحكة .
*الوقاية :
1- الاهتمام بالنظافة الشخصية .
2- كي الملابس بعد غسلها فالحرارة تقضي على الميكروبات .
3- غسل أغطية الأسرّة وتعريضها لأشعة الشمس باستمرار.
4- التوعية بالمرض .
3- إصابة الجلد بالفطريات :
تينا الرأس .التينيا الملونة التينيا المستديرة . تينيا القدم




رائد الجماعة يعتمد،
الأستاذ/ مدير المدرسة
نزيه هاشم الصعيدي الأستاذ / النشار أحمد حواس


تلوث المياه:

أولا/تلوث المياه العذبة وأثره على صحة الإنسان:
- ما هي العناصر التي تسبب تلوث المياه العذبة؟
المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله. وقد شاهدت مصادر المياه العذبة تدهوراً كبيراًً في الأونة الأخيرة لعدم توجيه قدراًً وافراًً من الاهتمام لها. ويمكن حصر العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذه الظاهرة:
- استخدام خزانات المياه في حالة عدم وصول المياه للأدوار العليا والتي لا يتم تنظفيها بصفة دورية الأمر الذي يعد غاية في الخطورة.
2- قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته.
3- التخلص من مخلفات الصناعة بدون معالجتها، وإن عولجت فيتم ذلك بشكل جزئي.
أما بالنسبة للمياه الجوفية، ففي بعض المناطق نجد تسرب بعض المعادن إليها من الحديد والمنجنيز إلي جانب المبيدات الحشرية المستخدمة في الأراضي الزراعية






.
- آثار تلوث المياه العذبة على صحة الإنسان:

أبسط شئ أنه يدمر صحة الإنسان علي الفور من خلال إصابته بالأمراض المعوية ومنها:
- الكوليرا.
- التيفود.
- الدوسنتاريا بكافة أنواعها.
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الملا ريا0100.
- البلهارسيا.
- أمراض الكبد.
- حالات تسمم.
- كما لا يقتصر ضرره على الإنسان وما يسببه من أمراض، وإنما يمتد ليشمل الحياة فى مياه الأنهار والبحيرات حيث أن الأسمدة ومخلفات الزراعة فى مياه الصرف تساعد على نمو الطحالب والنباتات المختلفة مما يضر بالثروة السمكية لأن هذه النباتات تحجب ضوء الشمس والأكسجين للوصول إليها كما أنها تساعد على تكاثر الحشرات مثل البعوض والقواقع التي تسبب مرض البلهارسيا علي سبيل المثال.

ثانياً تلوث البيئة البحرية وأثره:

- مصادر التلوث:
- إما بسبب النفط الناتج عن حوادث السفن أو الناقلات.
- أو نتيجة للصرف الصحي والصناعي.
- الآثار المترتبة على التلوث البحري:
- تسبب أمراضاًً عديدة للإنسان:
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الكوليرا.
- الإصابة بالنزلات المعوية.
- التهابات الجلد.
- تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
- الإضرار بالثروة السمكية.
- هجرة طيور كثيرة نافعة.
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب المرجانية سكناًً وبيئة لها.

































والصداع : ألم في بعض أجزاء الرأس أو كله ، فما كان منه في أحد شقي الرأس لازماً يسمى شقيقة ، وإن كان شاملاً لجميعه لازماً ، يسمى بيضة وخودة تشبيهاً ببيضة السلاح التي تشتمل على الرأس كله ، وربما كان في مؤخر الرأس أو في مقدمه .
وأنواعه كثيرة ، وأسبابه مختلفة . وحقيقة الصداع سخونة الرأس ، واحتماؤه لما دار فيه من البخار يطلب النفوذ من الرأس ، فلا يجد منفذاً فيصدعه كما يصدع الوعي إذا حمي ما فيه وطلب النفوذ ، فكل شئ رطب إذا حمي ، طلب مكاناً أوسع من مكانه الذي كان فيه ، فإذا عرض هذا البخار في الرأس كله بحيث لا يمكنه التفشي والتحلل ، وجال في الرأس ، سمي السدر .
والصداع يكون عن أسباب عديدة :
أحدها : من غلبة واحد من الطبائع الأربعة .
والخامس : يكون من قروح تكون في المعدة ، فيألم الرأس لذلك الورم لاتصال العصب المنحدر من الرأس بالمعدة .
والسادس : من ريح غليظة تكون في المعدة ، فتصعد إلى الرأس فتصدعه .
والسابع : يكون من ورم في عروق المعدة ، فيألم الرأس بألم المعدة للإتصال الذي بينهما .
والثامن : صداع يحصل عن امتلاء المعدة من الطعام ، ثم ينحدر ويبقى بعضه نيئاً ، فيصدع الرأس ويثقله .
والتاسع : يعرض بعد الجماع لتخلخل الجسم ، فيصل إليه من حر الهواء أكثر من قدره .
والعاشر : صداع يحصل بعد القئ والإستفراغ ، إما لغلبة اليبس ، وإما لتصاعد الأبخرة من المعدة إليه .
والحادي عشر : صداع يعرض عن شدة الحر وسخونة الهواء .
والثاني عشر : ما يعرض عن شدة البرد ، وتكاثف الأبخرة في الرأس وعدم تحللها .
والثالث عشر : ما يحدث من السهر وعدم النوم .
والرابع عشر : ما يحدث من ضغط الرأس وحمل الشئ الثقيل عليه .
والخامس عشر : ما يحدث من كثرة الكلام ، فتضعف قوة الدماغ لأجله .
والسادس عشر : ما يحدث من كثرة الحركة والرياضة المفرطة .
والسابع عشر : ما يحدث من الأعراض النفسانية ، كالهموم ، والغموم ، والأحزان ، والوساوس ، والأفكار الرديئة .
والثامن عشر : ما يحدث من شدة الجوع ، فإن الأبخرة لا تجد ما تعمل فيه ، فتكثر وتتصاعد إلى الدماغ فتؤلمه .
والتاسع عشر : ما يحدث عن ورم في صفاق الدماغ ، ويجد صاحبه كأنه يضرب بالمطارق على رأسه .
والعشرون : ما يحدث بسبب الحمى لاشتعال حرارتها فيه فيتألم ، والله أعلم .

فصل
وسبب صداع الشقيقة مادة في شرايين الرأس وحدها حاصلة فيها ، أو مرتقية إليها ، فيقبلها الجانب الأضعف من جانبيه ، وتلك المادة إما بخارية ، وإما أخلاط حارة أو باردة ، وعلامتها الخاصة بها ضربان الشرايين ، وخاصة في الدموي . وإذا ضبطت بالعصائب ، ومنعت من الضربان ، سكن الوجع .
وقد ذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي له : أن هذا النواع كان يصيب النبي صلى الله عليه وسلم ، فيمكث اليوم واليومين ، ولا يخرج .
وفيه : عن ابن عباس قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد عصب رأسه بعصابة .
وفي الصحيح ، أنه قال في مرض موته : " وارأساه " وكان يعصب رأسه في مرضه ، وعصب الرأس ينفع في وجع الشقيقة وغيرها من أوجاع الرأس














حوار مع فيروس أنفلونزا الطيور




إحنا : أهلا وسهلا يا عم الفيروس

الفيروس: أهلا أهلا ..

إحنا : لو سمحت ياريت تعرف إخوانا القراء بنفسك ..

الفيروس: اسمي في البطاقة h5 .. واسمي الفني ( فيروس أنفلونزا الطيور) ..

إحنا : ما هو محل الإقامة ؟

الفيروس: محل الإقامة مش ثابت للأسف .. أصلي غاوي سفر بيني وبينك ..

إحنا : طيب ما هو محل الميلاد ؟

الفيروس: أنا اتولدت أساسا في جنوب شرق آسيا .. قول في الصين كده ..

إحنا : كلمنا عن نفسك شوية ..

الفيروس: أنا فيروس عادي زى أي فيروس في الساحة الطبية .. بس كل ما هنالك إني وجه جديد وآنت عارف بقى وسائل الإعلام بتهتم بكل ما هو جديد ..

إحنا : إيه الجديد اللي قدمته ؟

الفيروس: يمكن الجديد إني غاوي فراخ وبط ووز .. وشهيتي مفتوحة حبتين .. بس كده ..

إحنا : طيب إيه اللي جابك عندنا يا أستاذ h5 ؟

الفيروس: أبدا .. لقيت كل حاجه بتجيلكم من الصين وانتم فرحانين بيها .. فلت آجي أنا يمكن ترحبوا بيا أنا كمان !

إحنا : نرحب بيك ؟ يعني جاي تخرب بيتنا ونرحب بيك ؟؟ تيجي ازاي دي ؟

الفيروس: يا بيه مالبضايع اللي جايالكم من الصين جايه تخرب بيتكم هيا كمان, وفرحانين بيها وطايرين بيها .. اشمعنه انا يعني ؟؟

إحنا : مش واخد بالي ..

الفيروس: اسمع يا سيدي .. البضايع الصيني دي مش جاية تضرب الصناعة والاقتصاد المصري ؟

إحنا : بيحصل !

الفيروس : أنا كمان جاي أضرب الفراخ والاقتصاد المصري .. هياها يعني !!

إحنا : دانت فيروس مثقف قوي .. طيب بلاش كلام في السياسة عشان الناس ماتزهقش ..

الفيروس: زى ما تحب ..

إحنا : انت ازاي دخلت الأراضي المصرية ؟

الفيروس : بلاش كلام في النقطة دي لو سمحت .. أنا متسلل صحيح بس مش عايز مشاكل مع الداخلية الله يخليك ..

إحنا : يعني دخلت ازاي ؟

الفيروس: دخلت مع بطة مهاجرة وصلتني في طريقها .. أوتو ستوب يعني !

إحنا : وناوي تعمل ايه في مصر ؟

الفيروس : أبدا .. أنا باتكاثر على البط والوز والفراخ والطيور الظريفة دي.وبصراحه انا ارتحت عندكو في مصر لأني وجدت البيئه مناسبه جدا جدا ناس بلدياتي وعدم اهتمام بالنظافة والفراخ والبط والوز موجودة في كل مكان بدون أي ظوابط فشفتها فرصه عشان أكون سلاله كثيرة وأبناء وأحفاد في كل مكان

وشكرا على كرمكم يا مصريين.

إحنا : طيب مش ناوي تنتقل للبني ادمين ؟

الفيروس : لا طبعا ..

إحنا : ليه ؟

الفيروس: شوف يا بيه .. إحنا الفيروسات غاويين أذية صحيح , لكن مابنحبش نقطّع على بعض .. كلام في سرك كده .. أنا جربت أدخل جسم مواطن مصري .. لقيت لما دخلت لقيت زملاء كتير قوي .. (التهاب كبدي وبائي) على (بلهارسيا) على (التهاب سحائي) على (سرطان) على (سالمونيللا) .. لقيت خلق كتير قوي يا بيه .. لقوني داخل عليهم قاموا وقفوا .. وخدوني على جنب .. ورنوني حتة علقة مكن ,خلتني أزرقّ .. !! شايف البشلة اللي في وشي دي ؟؟ إهي دي ضربة مطوة من الأخ (فشل كلوي) !

إحنا : وبعدين ؟؟

الفيروس : أبدا .. بعد ما خدت العلقة التمام, قعدنا قعدة عرب .. واتكلمنا كلام فيروسات من الآخر واتفقنا على المفيد ..

إحنا : اتفقتوا على ايه بالضبط ؟

الفيروس: اتفقنا على إن انا مش من هنا ومش ابن بلد فلازم ألتزم بالأصول .. وما قطّعش على الميكروبات المصرية الصميمة .. اتفقنا على قاعدة ( صباح الخير يا جاري ,انت في حالك وانا في حالي!) يعني بلاش تقطيع على بعض وخليني في الفراخ والعصافير وما أهوبش ناحية منطقة الميكروبات التانية .. أصلها أرزاق يا بيه وغلط ناخد رزق بعض عدم المؤاخذة .. وده اللي أعلنا عنه في المؤتمر الصحفي بعد المباحثات اللي اجريناها مع بعض في أحد مقالب الزبالة ..

إحنا : تشرفنا بلقاءك يا سيد h5

إحنا :طيب فين محطتك القادمة وفين مخطط تسافر بعد كده .

الفيروس . بصراحة انا مانيش شاايف سبب للسفر دلوقتي عشان انتو المصريين بصراحة ناس كرما خالص والبيئة زى ما قلت لك مناسبه عندكو ورايح أوزع أولادي في كل المحافظات المصرية وفي كل حته وباين علينا حنستقر هنا لفترة طويلة ولو زهقنا ما عندناش مشكله في السفر عشان انتو المصريين بتسافروا للشغل في كل الدول . فممكن ندخل للبني آدميين منكو ولو عجبنا الحال فيكوا اعدنا ولو ما عجبناش نسافر معاكو للبلاد التي رايحين ليها وننتشر فيها






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zainy.ahlamontada.com
 

سجل جماعة البيئة والسكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزينى كمال الزينى ( الدروتين ) :: -