اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين سر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
أ. الجانب التنظيمي:
1. إعداد مشروع الخطة.
2. إعداد جدول الأعمال.
3. إبلاغ الجهات الإدارية بمواعيد الاجتماعات.
4. إعداد السجلات.
5. تسجيل الاجتماعات.
6. تلاوة محضر الجلسة السابقة.
7. إعداد التقارير.
8. إعداد التقرير السنوي عن أعمال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
9. إعداد الميزانية والحساب الختامي.
ب. الجانب الفني:
1. إرسال الدعوات ومرفق بها جدول الأعمال المقرر مناقشته في الاجتماع.
2. تحديد الموضوعات المقرر مناقشتها في الاجتماع القادم.
3. تحديد مشروع الخطة والميزانية التقديرية اللازمة لتنفيذها.
4. تحديد أولويات واحتياجات ومشكلات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
5. تحديد الموارد المادية والبشرية والتنظيمية اللازمة لتنفيذ البرامج
ج. جامع ومحلل بيانات:
إعداد قاعدة بيانات بالمدرسة تتضمن:
1. بيانات الطلاب وأولياء أمورهم ووظائفهم وعناوينهم للاستفادة من مجهوداتهم لمواجهة المشكلات.
2. بيانات عن أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
3. بيانات عن مؤسسات المجتمع المدني الموجودة بالمجتمع.
4. بيانات ومعلومات عن المشكلات التي تواجه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
5. بيانات ومعلومات عن الجهود التي بذلت لمواجهة المشكلات.
6. بيانات ومعلومات عن الأجهزة التنفيذية المحلية المحيطة بالمدرسة.
7. بيانات ومعلومات عن أعضاء مجلس الشعب والشورى والمجالس المحلية ذات العلاقة بالمجتمع المدرسي.
د. كمعلم :
1. شرح القرارات الوزارية المنظمة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
2. عقد ندوات توعية بدور مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والأعضاء.
3. المناقشة المستمرة مع أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
4. القيام بدور تعليمي في كيفية مواجهة المشكلات وإيجاد الحلول.
ه. كمستشار:
1. المشاورة المستمرة مع الأعضاء لمساعدتهم علي حل مشكلاتهم.
2. التعرف علي القرارات الوزارية والنشرات المتعلقة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
3. التعاون مع إدارة المدرسة لتقديم الخدمات للطلاب.
4. التعاون مع المعلمين من أجل مساعدة الطلاب.
و. كمنسق:
1. التنسيق بين وجهات نظر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
2. التنسيق بين الخدمات التي يقدمها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
3. التنسيق بالنسبة لتوزيع الميزانية الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي البرامج والمشروعات المختلفة.
4. التنسيق بين مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والجهات ذات العلاقة.
5. التنسيق بين المعلمين وأولياء الأمور والإدارة المدرسية والقيادات المحلية ورجال الأعمال وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في التصدي للمشكلات الطلابية.
ز. كمنشط:
1. منح القوة للأعضاء المتميزين بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
2. دعم موارد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين واكتشاف موارد جديدة.
3. عرض نماذج من أعمال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
4. إبلاغ القيادات الموجودة في المجتمع بحضور الاجتماعات.
5. حث أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي حضور اجتماعات المجلس لتحقيق الأهداف.
6. تنظيم لقاءات بين مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأولياء الأمور والمعلمين في مختلف المناسبات، كالأعياد والمناسبات الدينية والقومية.
ح. كوسيط:
1. توجيه أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي الموارد الموجودة في المجتمع المحلي والتي يمكن الاستفادة منها.
2. توجيه الطلاب إلي الاستفادة من مصادر الخدمات المتوفرة في المجتمع المحلي.
ط. كمدافع:
1. الدفاع عن اتساق العملاء في مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومساعدتهم علي تخطي العقبات.
2. التدخل بفاعلية لصالح الطلاب الأكثر تعرضاً للمشكلات.
3. تسهيل عملية الاتصال بين أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والآباء والمعلمين وإدارة المدرسة.
4. مساعدة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين للتعرف علي حقوقهم وواجباتهم داخل المجلس.
5. الدفاع عن البرامج والمشروعات التي تعود بالنفع علي المدرسة بصفة عامة وعلي الطلاب بصفة خاصة.