برنامج لتطوير عمل الاخصائى الإجتماعى مسؤل الإتحادات الطلابية
زملائى الاعزاء
اسمحوا لى أن اقدم هذا البرنامج وهو خاص بتطوير عمل الإخصائيين الإجتماعيين مسؤلى الاتحادات الطلابية
يتناول البحث:
اولا: مفهوم الاخصائى الاجتماعى مسؤل الاتحادات الطلابية
( هو المهنى المتخصص فى مجال العمل مع الاتحادات الطلابية ومع الطلاب بشكل مباشر ويعمل على كافة مستويات الاتحادات الطلابية )
ثانيا: مفهوم تطوير عمل اخصائى الاتحادات الطلابية
يقصد بة تطوير اسلوب العمل الذى يواكب متطلبات جودة التعليم والعملية التعليمية من خلال (نقل افكار ومعلومات وخبرات الجودة للطلاب بهدف تعديل سلوكهم واكتسابهم اتجاهات جديدة وذلك من خلال تفاعلهم فى تشكيلات الاتحادات الطلابية )
ثالثا البرنـامـج المقتـــرح لمــن يصمم البرنامج يقدم البرنامج لكافة الاخصائيين الاجتماعيين العاملين فى الاتحادات الطلاببية
لمـــاذا يقدم البرنامج
لاكتشاف ورعاية قدرات الاخصائيين وتطوير طريقة عملهم داخل المدارس واكتسابهم خبرات جديدة فى مجال الجودة
مــاذا يقـــدم البرنامجيترجم البرنامج فى شكل اقتراح بتعديل اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى القرار 203
كيــف يقدم البرنامجمن خلال الدورات التدريبية فى مجال التريبية الاجتماعية عامة والاتحادات الطلابية والتدريب على استخدام الحاسب الالى وعمل قياس قبلى وبعدى لمعرفة المردود التدريبى على الاخصائيين
مـتـــى يقـــدم يبدء قبل بداية العام الدراسى للاستفادة من هذة الخبرات
رابعــــــا :طرق تطوير الاختصاصات
اولا: فى مجال الترببية الديقراطيةينص القرار على ( توعية بالاهداف والمبادئ للاتحادات الطلابية مع اتاحة الفرصة للتعبير عن الراى والافكار والمشاركة فى العمل الجماعى )
لاضافـــة(تدريب الاخصائيين على طرق اكساب الطلاب الديمقراطية والاكثار من المحاضرات التى تتناول المواطنة والانتماء والتعريف بالدستور )
ثانيا: فى مجال الاعمال التنظيمية ينص القرارعلى ان دور الاخصائى هو( الاعداد للاجتماعات والمناقشات والتقارير ودراسة الخطط والتوصيات والتنسيق بين اللجان ) لاضـــافــــة تدريب الاخصائين على :
1- استخدام الحاسب الالى لاعداد التقارير بشكل الكترونى وليس يدوى
2- إنشاء قواعد بيانات للطلاب على الحاسب الالى لسهولة عرض البيانات
3- اعداد البرامج على الاسطوانات والتى هى خاصة بالاحتفالات لاستخدمها فى المسابقات
ثالثا: فى مجال رعاية الطلاب
نص القرار ( على رعاية الفائقين فقط ) لاضافـــــــة
1- اضافة برامج اكتشاف ورعاية الموهوبين والخطط الخاصة بلعمل معهم
2 - رعاية المتأخرين دراسيا ودمجهم فى تشكيلات الاتحادات الطلابية
خامــســـــا : اضــافة المِِِِِِشــــاركة المجتمعيـــــــة للقرار الوزارى
الاخصائى الاجتماعى مسؤل الاتحادات الطلابية لة دور واضح فى المشاركة المجتمعية وتفعيلها وذلك من خلال
1- تبصير طلاب الاتحاد بالمدرسة بماهية المشاركة المجتمعية واهميتها
2-ان تتضمن خطط الجان المشاركة المجتمعية
3- الندوات والمحاضرات التى تتناول المشاركة المجتمعية
4-تنشيط دور رواد الفصول للمشاركة المجتمعية
هذا هو ملخص للبحث وارجو ان اكون قد وفقت فى عرضة ليستفيد منة الاخصائيين الاجتماعيين والجميع
المراجع المستخدمة :
1- القرار 203 لسنة 1990
2-نشرات مكتب مستشار التربية الاجتماعية لاختصاصات الاتحادات الطلابية
3- تعليقات الباحثة