مدرسة ..............................
بطاقـــة ملاحظــــة
القائم بالملاحظة:
المجال (السادس): المتعلم (رياض أطفال )
رقم الممارسة موضوع الملاحظة نتائج الملاحظة
1 2 3 4
6-1-1-1
6-1-1-3
اللغة العربية واللغة الانجليزية -فهم الطفل للكلمات والجمل، التى يسمعهاو تعليمات المعلمة ( باللغة العربية والإنجليزية )، والاستجابة له حركيا وشفهيا .
-ارتباط حركة الطفل بالإيقاع الموسيقى / -ارتباط حركة الطفل بالتعبير عن معانى كلمات الأغنية أو القصة .
--يتحدث بطريقة مفهومة (باللغة العربية والإنجليزية ).
-ينسخ الحروف و الكلمات العربية و الإنجليزية بسهولة .
-ينطق الحروف بطريقة واضحة (باللغة العربية و الإنجليزية).
-ملاحظة مهارة الطفل فى نسخ الكلمات .
-مهارة الطفل فى التعبير الصور و الأشكال و الرسوم و العلامات و الإشارات ( باللغة العربية و الإنجليزية).
-يرتب أحداث قصة .
-يغنى أغانى بسيطة باللغة العربية و الإنجليزية.
6-1-1-2
الرياضيات نشاط المهارات الرياضة من حيث مهارات الأطفال فى التصنيف – التعامل مع الأرقام – التمييز – التناظر- التطابق - ....إلخ ).
6-1-1-4
المهارات العلمية -ممارسة الطفل للتجارب العلمية .
-استخدام الأطفال للوحة الأحوال الجوية أداء الطفل داخل ركن التعارف البيئي .
6-1-2-1
6-1-2-2
6-1-2-3
-أداء الأطفال فى النشاط الموسيقى ( التهيئة – الغناء الفردى، والجماعى – الغناء حسب أحد إيقاعات اللوحة الإيقاعية – الغناء باستخدام أدوات البند – التعبير عن الأغنية بالحركات ).
-أداء الطفل فى النشاط الحركى (الاحماء – الجزء الأساسى -المسابقات – خاتمة الدرس) .
أداء النشاط الفنى، واليدوى، ومهاراته فى التشكيل، والطباعة والتلوين، والرسم ...إلخ .
6-2-1-1
6-2-1-2
6-2-1-3
ارتداء الأطفال المرايل و الأكياس و جود مفارش على المناضد؛ للمحافظة عليها .
-حماية الأطفال لأنفسهم من الخطر عند استخدام أدوات مثل: المقص
غسيل الأطفال لأيديهم قذبل تناول الطعام و بعده و بعد الخروج من دورات المياه _ نظافة ملابس الأطفال.
ما يشتريه الأطفال من أطعمة من مقصف المدرسة، أو ما يحضره معه من المنزل.
مهارات الأطفال فى صعود و هبوط السلالم ، التعامل بحرص مع الأدوات و الأجهزة المتاحة بالروضة- لعب الاطفال فى المدينة المرورية.
-عدم وضع الأطفال أشياء فى الأنف أو الأذن أو الفم مثل: القلم
6-2-2-2 -طريقة جلوس الأطفال الصحيحة أمام الحاسب الآلي .
-كفاءة استخدام الأطفال للحاسب الآلي.
6-2-3-1 -التعاون بين الأطفال أثناء ممارسة الأنشطة .
-انصات الأطفال لبعضهم البعض أثناء المناقشات .
-احترام الأطفال لقواعد اللعب أثناء ممارسة الأنشطة .
-طريقة تعامل الأطفال بين بعضهم البعض و بينهم و بين المعلمات
-احترام الأطفال لأعمال الآخرين.
قائد فريق دراسة المجال مدير المدرسة