كيف ننفذ التقييم الذاتى باستخدام البطاقات
أولاً :: بطاقة فحص الوثائق
1ـ تحديد الحكم على الوثيقة المطلوب فحصها ولابد من مشاهدة الوثيقة وإيجاد دليل على وجودة عبارة عن صورة معتمدة ومختومة وإذا كانت سجل متابعة توجيه أو غيره نكتفى بكتابة كشف بأماكن وجود هذه السجلات وأسم المسئول عنها وتوقيع المسئول .
2 ـ نكتب مواطن القوة المتمثلة فى تواجد الوثيقة وكاملة أو الضعف فى حالة عدم وجودها أو عدم استكمالها وهنا نطلب من المسئول إيجادها أو استكماله حتى لاتعتبر فجوة ونؤجل وضع درجتها حتى الانتهاء منها .
3 ـ نضع درجة أمام كل ممارسة 3 أو 4 فى حالة القوة ودرجة 2 فى حالة ضعف الممارسة
ثانياً :: بطاقة الملاحظة
1- نملاء بطاقة الملاحظة اليوم و التاريخ ومكان الملاحظة
2- نكتب نتيجة الملاحظة حالة الشئ الذي نلاحظة في عبارة مفيدة
3- نضع درجة أمام كل ممارسة 3 أو 4 فى حالة القوة ودرجة 2 فى حالة ضعف الممارسة
ثالثاً :: بطاقة المقابلات
و بطاقة المقابلات نوعان
1- بطاقة مقابلة فردية و هنا نشطب علي كلمة جماعية علي رأس البطاقة فاذا كان المطلوب مقابلة معلمين أو إداريين أو طلاب أو ولي أمر فنجعل بطاقة لكل منهم و نكتب اسمة وصفته .
2- اذا كانت البطاقة جماعية نشطب علي كلمة فردية اعلي البطاقة و المقابلة لا تقل عن ثلاث في البطاقة الواحدة
3- توقيت المقابلة باليوم و التاريخ
4- ردود المقابلة مختصرة في عبارات مفيدة جدا تعبر عن الأجابة
5- نضع درجة أمام كل ممارسة 3 أو 4 فى حالة القوة ودرجة 2 فى حالة ضعف الممارسة
رابعاً :: رصد درجة الممارسات فى كشف تحليل البيانات
1 ـ ننقل درجات الممارسات من البطاقات الثلاث ( الفحص ـ الملاحظة ـ المقابلة ) فى كشف تحليل البيانات
2 ـ نجمع الدرجات الثلاث لكل ممارسة ثم نقسم الجمع على عدد الدرجات لنخرج بمتوسط كل ممارسة على حدة
3 ـ نجمع متوسطات الممارسات أسفل كل مؤشر ثم نقسمهم على عددهم لنخرج بمتوسط الؤشر
4 ـ نجمع متوسطات المؤشرات أسفل كل معيار ثم نسقم على عددهم لنخرج بمتوسط المعيار
((( والمثال التالى بين كيفية الخروج بالمتوسطات ))
كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
فحص الوثائق الملاحظة المقابلة الفردية المقابلة الجماعية أدوات أخرى المجموع المتوسط
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة: متوسط المعيار من جمع المؤشرات وقسمتها على عددها
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة 3
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. 3 3 3 3 12 3
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين. 3 3 3 9 3
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة. 3 3 3 3 12 3
خامساً:: التقرير النهائي للتقييم الذاتى للمجال
1 ـ نكتب أسماء الأعضاء الذين قامو بالتقييم الذاتى فى الفريق
2 ـ نكتب أدوات التقييم التى استخدمت والمعايير التى استخدمت معها
3 ـ نكتب درجة المعيار الموجودة فى استمارة تحليل البيانات فى خانة مستوى الأداء
المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
4 ـ نكتب فجوات الأداء
5 ـ نكتب الفجوات الأولى بالتحسين فى حالة كثرة فجوات الأداء
سادساً:: بعد الإنهاء من التقييم الذاتي سننتقل الي مرحلة اعداد خطة التحسين للمؤشرات التي يوجد بها ضعف و تحتاج الي علاج و تعزيز وضعها و عمل خطط مستقبلية للفجوات التي تحتاج وقت طويل لعلاجها
سابعاً:: كيف نعد خطة تحسين او غيرها
نكتب المجال ثم المعيار ورقمه و عبارته
- أما الهدف العام هو إعادة صياغة المؤشر علي أنة هدف عام
- الأهداف الإجرائية إعادة صياغة الممارسات في صورة أهداف إجرائية
- الاستراتيجيات او الأنشطة هي وسائل و أنشطة تنفيذ الأهداف الإجرائية
- الموارد المادية و البشرية هي الاحتياجات المادية كتصوير ورق أو دعوات بمبلغ 30 جنيهاً مثلا
- مسئول التنفيذ نكتب اسم القائم بعلاج الفجوة
- أدلة و شواهد هي عبارة علي تواجد و توفير الأنشطة التي قمنا بها
- التوقيت هو وقت تنفيذ الخطة و تكون بتاريخ ( الأسبوع الأول أو الثانى أو ....... من شهر ..... )
- او خلال نصف العام الثاني إذا كان خطة مستقبلية تحتاج لوقت طويل أو طوال العام
ثامناً :: خطة متابعة خطة التحسين أو المستقبلية
ننقل نفس جدول خطة التحسين في جدول خطة المتابعة و نلاحظ أن تاريخ المتابعة بعد تاريخ خطة التحسين
بأسبوع و كيفية المتابعة هي أسلوب المتابع في المتابعة
مع تمنياتي بالتوفيق : أحمد التازي
===================================================