الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
نرجو التسجيل واحترام القوانين
الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
نرجو التسجيل واحترام القوانين
الزينى كمال الزينى ( الدروتين )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزينى كمال الزينى ( الدروتين )

( الزينى كمال الزينى ) مثواى فى كل البلاد ترانى ... لكن قلبى فى بلادى اسير
 
الرئيسيةالرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وبكى الفاروق
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 29, 2012 2:26 am من طرف Admin

» الفدائي الأول علي بن أبي طالب
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:17 pm من طرف Admin

» ذو النورين عثمان بن عفان
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:16 pm من طرف Admin

» شهيد المحراب عمر بن الخطاب
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:14 pm من طرف Admin

» خليفة رسول الله أبو بكر الصديق
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:13 pm من طرف Admin

» الشريعة الإسلامية
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:11 pm من طرف Admin

» حقوق الزوجين .......................
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:43 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:42 pm من طرف Admin

» التواصل العاطفي بين الزوجين
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:41 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_rcapوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_voting_barوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_lcap 
الزينى كمال
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_rcapوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_voting_barوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_lcap 
محمد الدسوقى
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_rcapوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_voting_barوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_lcap 
رفعت حسين
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_rcapوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_voting_barوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_lcap 
علي الباز
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_rcapوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_voting_barوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_lcap 
ابو كمال
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_rcapوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_voting_barوالأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ السبت فبراير 17, 2024 2:18 pm
شعارنا

 

 والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم    والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم  Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 2:34 pm

والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم ونجاحه في عمله وإبداعه وجودته دافعاً للارتقاء بالمستوى التحصيلي والمهاري والإبداعي لدى الطلاب ، وسبباً في تهيئة المجتمع المدرسي بكافة مجالاته وأطرافه لتحقيق أهداف العملية التربوية التعليمية ومن ثم إعداد أجيال منتجه متميزة تساهم في بناء وتنمية المجتمع .
والحقيقة أن أعمال الأخصائي الاجتماعي كثيرة ومجالات عمله واسعة لذا كانت أهمية وجوده بالمجتمع المدرسي واستهدافه كفئة من الفئات التي رشحتها الوزارة لنيل شرف التميز .
والسؤال الذي يطرحه كل أخصائي اجتماعي جاد في عمله مخلص في أداء واجباته تجاه الآخرين هو ( كيف يمكن تحقيق التميز في العمل وأداؤه للعمل المكلف به )
وللإجابة على هذا السؤال نقول لصاحب العلاقة نعلم أنك تقدر عملك وتبذل قصارى جهدك لتحقق أفضل أداء وتتفانى في تقديم أفضل الخدمات لمجتمع المدرسة ولكن يجب أن تقرأ جيداً وقبل كل شيء معايير اختيار الأخصائي الاجتماعي المتميز والواردة في الكتيب التعريفي للجائزة وطلب ترشيح الأخصائي الاجتماعي المتميز وهذه المعايير باختصار شديد تدور حول أربعة محاور رئيسة هي :
v الالتزام السلوكي .
v المعرفة التخصصية .
v المساهمات الإيجابية .
v نتائج الأداء المتميز.
وقبل أن نخوض في تفسير هذه المعايير علينا أن نشير إلى أهمية معرفة الأخصائي الاجتماعي بمهام عمله كما حددته اللوائح المنظمة للعمل بوزارة التربية والتعليم ، كذلك معرفته بمجتمع المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها وعادات وتقاليد هذا المجتمع ، كذلك إلمامه التام بسلوكيات طلابه والظواهر الاجتماعية الثابتة والمتغيرة والطارئة التي تشكل مجتمع المدرسة وتتحكم في أدائه ، وأيضاً معرفته وإلمامه بالمؤسسات التي يتكون منها المجتمع وخدمات هذه المؤسسات والتي يمكن توظيفها لخدمة مجتمع المدرسة والطلاب .
والأهم في عمل الأخصائي الاجتماعي هو التخطيط الجيد للعمل وفق ما يراه من أهداف يتطلب المجتمع المدرسي تحقيقها ، وربط تخطيطه بدراسته المتأنية لهذا المجتمع بكل متغيراته وإعطاء مساحة من المرونة في التنفيذ وإشراك كل عناصر المجتمع المدرسي في وضع خطوط عريضة لخطته في العمل حتى تتناسب مع متطلبات المجتمع المدرسي …
كذلك إيمانه بأهمية العمل الجماعي التعاوني المشترك سواء للطلاب أو الهيئة الإدارية والتدريسية أو المجالس والجماعات المدرسية وتوثيق كل أعماله بالكلمة والصورة الفوتوغرافية والمسجلة سواء بالصوت أو الصورة لتكون دليلاً ثبوتياً لأعماله ومرجعاً للتقييم المستمر لتحسين الأداء مستقبلاً .
هذا كله لا يحقق النجاح في العمل دون تنمية مهنية مستمرة سواء أكانت ذاتية أم عن طريق دورات تدريبية للإطلاع على كل ما هو جديد في ميدان العمل الاجتماعي من إصدارات وتجارب رائدة .
أما عن المعايير الأربعة التي يتم تقييم الأخصائي الاجتماعي المتميز بها فسنعطي نبذة مختصرة عن متطلبات كل معيار وفق تصورنـا :
أولاً : الالتزام السلوكي :
أن يمثل قدوة حسنة من حيث الالتزام السلوكي للطلاب والزملاء ويقدر أهمية الوقت في عمله ويداوم قبل موعد الدوام الرسمي ويتعامل مع الجميع باحترام متبادل ، وأن يكون مخلصاُ في أدائه لعمله وله دور إيجابي وفعال في المجتمع المدرسي ، ويتمتع بعلاقته الطيبة مع أطراف المجتمع المدرسي وأولياء الأمور ويوظف هذه العلاقات لصالح عمله مع الطلاب سلوكياً وتربوياً .
ثانياً : المعرفة التخصصية :
أن يتمتع الأخصائي الاجتماعي بقدرات معرفية عالية في مجال تخصصه ويحافظ على تطوره المهني ويواظب على حضور كل ما يؤهله مهنياً من لقاءات وندوات تنظمها الوزارة أو الدوائر المحلية ، ويبتكر في عمله من خلال تطوير شكل النشاط المدرسي ، ويساعد الطلاب والمعلمين في كل ما يخص مجال العمل ، ويبادر بإشراكهم في العمل التطوعي وخدمة البيئة المدرسية والمجتمع لبث العديد من القيم والسلوكيات الحميدة في نفوس الطلاب .
ثالثاً : المساهمات الإيجابية :
أن يكون للأخصائي الاجتماعي دورٌ بارزٌ في تنمية العلاقات الإنسانية والتواصل بين الزملاء في المجتمع المدرسي ، ولديه قدرة على تحديد المشكلات المدرسية والاجتماعية والتعريف بها والتعامل معها بمسؤولية ، ووضع المقترحات التي تساهم في علاجها ، وله آراء تربوية قيمة يعرضها في شكل نشرات أو رسائل تفيد المجتمع التربوي وتساهم في الارتقاء بالأداء في مجال العمل الاجتماعي .
رابعاً : نتائــج الأداء المتميز :
أن يقوم الأخصائي الاجتماعي بالإعداد والتنظيم للأنشطة المدرسية وينظم الاشتراك في المسابقات العامة للنشاط المدرسي وينسق جهود المعلمين والطلاب لتحقيق أفضل النتائج لمدرسته ، وعليه أن يطبق أساليب العمل المهنية في متابعة الطلاب وتحسين مستواهم الدراسي ، ويطبق خطة متطورة للتوجيه الجمعي من بداية العام الدراسي تساهم في زرع عدد من القيم التربوية في نفوس الطلاب ، وتكون خطة عمله مبنية على أسس تم دراستها في العام الدراسي الماضي وتعالج بعض الظواهر السلبية في العام الدراسي الحالي ، وتوائم ظروف المجتمع المدرسي وتتفق مع سياسة وزارة التربية والتعليم .
وأخــيراً…نوضح لجميع الزملاء بأن التميز في الأداء متاح للجميع فقط بتنظيم العمل والتخطيط الجيد والتوثيق المستمر لكل فعاليات العمل ، والبحث عن مصادر المعرفة الحديثة ، والتطوير المستمر للأداء ، ووضع أهداف استراتيجية تتناسب مع الإمكانيات المتاحة ، وتوظيف كل الجهود وتنسيق المشاركات الجماعية للطلاب والهيئة الإدارية والتدريسية لتحقيق هذه الأهداف.
والله ولي التوفيق[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zainy.ahlamontada.com
 
والأخصائي الاجتماعي يمثل أحد الفئات المستهدفة كونه أحد العناصر الهامة في عملية التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزينى كمال الزينى ( الدروتين ) :: الاخصائى الاجتماعى-
انتقل الى: